الرئيسية / المدونة / ماهي مراحل نمو الفراشة

ماهي مراحل نمو الفراشة

ماهي مراحل نمو الفراشة

مرحلة البيضة
هي المرحلة الأولى من دورة حياتها، ويختلف شكل البيضة من نوع فراش لآخر، فبعض أنواع الفراشات بيضها دائري الشكل وأنواعع أخرى بيضها بيضوي الشكل، وأنواع أخرى بيضها إسطواني الشكل، وفي العادة ما تبيض الفراشات بيوضها على أوراق الشجر الخضراء، وهناك غشاء صلب وقاسي يغلف كل بيضة ليحميها ويثبتها على ورقة الشجر، وهو كذلك مغطى بطبقة من الشمع تحفظ الرطوبة بداخل البيضة حتى تحافظ على حياة جنين الفراشة غير المكتمل، وتستمر مرحلة البيضة لمدة تتراوح ما بين عدّة أسابيع إلى عدّة شهور وذلك أيضاً يعتمد على نوع الفراشة.
مرحلة اليرقة
تفقس البيوض وتخرج يرقة، وهي تكون على شكل دودة ملوّنة بألوان مختلفة باختلاف نوع الفراشة، وتكون بالغة الصغر في بادئئ الأمر ثم تتغذّى بشراهة على أوراق الأشجار وتكبر بسرعة، وهي لا تستمر لمدّة طويلة في هي المرحلة من دورة حياتها، ومع أنّها تشبه الدودة فهي ليست دودة تماماً فهي تملك ثلاث أزواج من الأرجل القصيرة جداً.
مرحلة الشرنقة
قبل الوصول للمرحلة الثالثة تتوقف اليرقة عن التغذي على أوراق الأشجار، وتبدأ بالبحث عن مكان مناسب لعمل شرنقة حولل نفسها، وفي العادة يكون على أحد الأغصان الرفيعة للشجرة، وفي مرحلة الشرنقة وداخلها يبدأ التغيير على شكل اليرقة فتنمو الأجنحة ويتغير شكل الجسم والأرجل.
مرحلة الفراشة المكتملة
تخرج الفراشة في هذه المرحلة من الشرنقة بعد أن دخلت إليها وهي يرقة، وتكون الفراشة في هذه المرحلة مكتملة النموو وناضجة جنسياً ومستعدة للتزاوج، ولوضع البيض وبالتالي العودة إلى المرحلة الأولى، وعندما تخرج الفراشة تكون أجنحتها مبتلة وطرية وتحتاج لبعض الوقت حتى تجفّ وتستطيع الطيران بها ويختلف هذا الوقت اللازم لجفاف الأجنحة باختلاف نوع الفراشة وهو يتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
يمكن مراقبة دورة حياة الفراشة بالبحث عن بيض الفراشات على أوراق الأشجار، وبعدها متابعة اليرقات وهي تتغذى وثم متابعةة شرنقة بشكل يومي حتى تخرج الفراشة منها، ومراقبتها وهي تقوم بمدّ وفرد أجنحتها الطرية والمطوية حتى تجف وتقوى وثم تطير.

مراحل نمو الفراشة
بعد حدوث التزاوج بين أنثى و ذكر الفراشة , تقوم أنثى الفراشة بوضع بيوضها على أوراق النباتات و من ثم تموت , عادة معدلل وضع الفراشة للبيض 1000 بيضة تقريبا و تمتاز بالليونة العالية و اللون الأصفر , يبقى لونها أصفر و بعد يومين يتحول لون البيض الى البني و يصبح صلبا , و بعد 5 أيام يصبح لون البيض أسود , و من ثم تفقس البيض و يخرج الاسروع بسلاسة و سهولة و يقوم بأكل قشور البيضة و يبدأ فورا بأكل الطعام , تظهر بقع حمراء على الأسروع , و من ثم يتحول لونه الى أخضر و أسود منقط باللون الأحمر ,
و مع زيادة عمر اليسروع يزيد اللون الأخضر فيه , و يبدأ اليسروع بالانتقال الى نباتات أعلى ليتغذى منها , و تزداد شراهته فيأكلل كميات كبيرة جدا من أوراق الشجر , و يبدأ حجمه بالنمو , و كلما ازداد حجمه يضيق الجلد عليه , فيختار مكانا مناسبا يبقى فيه حتى تتم عملية التحول و يبقى فيه لعدة أيام , فيقوم بطرحه و يتشكل عيها جلد جديد في مرحلة الشرنقة , تبقى الفاشة في الشرنقة حتى يكتمل نموها و حينها يتصلب جلدها على شكل قمع , و في ذلك القمع تتم عميلة التطور و التحول , حتى يكتمل نمو الفراشة كليا , تخرج الفراشة من القمع , و تبقى قليلا في الشمس حتى تجف أجنحتها و من ثم تحلق بعيدا بحثا عن الطعام .

مراحل نمو الفراشة
البيض
يختلف بيض الفراشات في حجمه ولونه وشكله، فمنه ما هو صغير لايرى إلّا بالمجهر، ومنها ما شكله أسطواني أو كروي، ومنهاا ما يفقس خلال أيام أو خلال شهور، ومعظم الفراشات تضع بيضها على الأعشاب حيث تلتصق البيضة بالنبتة بفعل وجود مادة على البيضة تساعد في ذلك.
مرحلة اليرقة
تكون أول وظيفة لليسروع هي التغذية ةأول ما تلتهمه هو قشرة بيضتها التي خرجت منها، ثم تبدأ بأكل النبات الأخضر، ويكونن جلدها أملس ويخرج منه شعيرات تشبه الشوك، ويتالف جسمه من أربعة عشر حلقة متصلة مع بعضها، كما لها زوائد لحمية تكون بمثابة أرجل للمشي، تدوم هذه المرحلة لفترة أسبوعين حيث ينمو اليسروع فيها بشكل كبير جداً، وعندما يبدأ الجسم يضيق عليه يبدأ بالتشقق من عند الظهر، ثم يبقى لفترة من الزمن بلا حركة وذلك حتى يصلب هيكله الخارجي.
مرحلة الخادرة
عندما يصبح اليسروع كبير الحجم تبدأ المرحلة الثالثة والتي تسمى الخادرة، حيث تقوم اليرقة بصنع شرنقة من الحرير حولل جسمها استعداداً لهذه المرحلة، وربحي اليرقة عن نبات مرتفع لتلتصق عليه عن طريق إفراز مادة لزجة، وتكون هذه المادة بمثابة وسادة من الحرير، وعندما يتحقق الهيكل الخارجي من الخادرة تدفع معدلاتها من منطقة البطن، وتعتبر هذه المرحلة مهمة وحساسة لأنّ الخادرة إن لم تمسك جيداً بالوسادة فإنّها قد تقع على الأرض وتموت، وتتعلق الخادرة جاعلة رأسها للأسفل.

الفراشة
الفراشة رغم أنها من الحشرات، إلا أنها أجمل الحشرات على الإطلاق، حباها الله بطبيعةٍ رقيقةٍ وساحرة، وألوانٍ زاهية، وقد قيلل فيها العديد من كلمات الشعر والخواطر، ودارت حولها الكثير من الأساطير، وذكرها مرتبطٌ بالورود والزهور، ومن المعروف أنّ الفراشات تكثر جداً في فصل الربيع، وهي تعيش في جميع أنحاء العالم، وتناسبها جميع البيئات، وتنتشر في الغابات، والبساتين، والحقول، وفي المرتفعات الجبلية الباردة، والمناطق الصحراوية الحارة، لكن معظم الفراشات تعيش في المناطق المدارية.
معلومات عن الفراشة
يصل عدد أنواع الفراشات المعروفة أكثر من عشرين ألف نوع، وأكبر أنواعها “ذكر فراشة جناح طائر الملكة إلكسندرا”، في غينياا الجديدة، وفي مناطق بابوا، وهي كبيرة لدرجة أن طول جناحيها يصل حوالي ثمانية وعشرين سنتيمتراً، وتحل في المرتبة الثانية من حيث الحجم، أنثى فراشة تدعى ” Goliath Birdwing “.
أصغر فراشة معروفة في العالم هي فراشة ” القزمة الزرقاء الغربية “، والتي توجد بكثرة في دول أمريكا الشمالية، حيث يبلغغ أطول مدى لجناحيها سنتيمتراً واحداً.
أعداء الفراشة تتمثل بالطيور والحشرات، وتستخدم الفراشات الكثير من أسلحتها للدفاع عن نفسها، ومن بين هذه الأسلحة أنن تلجأ للحماية بالألوان، كأن تحتمي بأوراق الأشجار، وبين الزهور، كما أنها تمتلك عدة دفاعات كيميائية، وذلك بإطلاق رائحة منفرة تنزعج منها الحشرات التي تهاجم الفراشات، كما أنّ للفراشات طعماً غير مستساغ، لتغذي اليرقات على عصارات النباتات المرة، فأي حيوان يفترس فراشة يتجنب افتراس غيرها عندما يجرب طعمها، وهناك أيضاً فراشات سامة، مثل فراشة البودو تريشا وفراشة الهليكونيوس، وفراشة المونارش.
الغذاء الرئيسي للفراشة هو رحيق الأزهار، وسوائل النباتات.
تتمتع الفراشات بحواس خمسة رئيسية، وهي حاسة اللمس، وحاسة السمع، وحاسة الشم، وحاسة النظر، وحاسة الذوق،، وحاسة الذوق التي لديها قوية جداً ومدهشة، ومن المعروف أن حاسة الذوق لدى الفراشة توجد في أقدامها.
تمر دورة حياة الفراشة بأربع مراحل مختلفة، وهي البيضة، ومن ثم تفقس البيضة لتخرج اليرقة، وتنمو اليرقة لتصبح شرنقة، ومنن ثم تتطور لتصبح الفراشة بشكلها النهائي.
تصل سرعة بعض أنواع الفراشات أثناء الطيران إلى حوالي ثمانٍ وأربعين ساعة لكل كيلومتر.
تتنفس الفراشات عن طريق ثقوب صغيرة موجودة على جانبي جسمها.
تعتبر الفراشات من الكائنات الحية ذات الدم الحار، لذلك لا تلائمها الأجواء الباردة، وتلجأ في البرد للسبات الشتوي، أو الهجرةة للمناطق الدافئة.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *