الرئيسية / المدونة / لماذا سمى البحر الميت بهذا الاسم

لماذا سمى البحر الميت بهذا الاسم

لماذا سمى البحر الميت بهذا الاسم

البحر الميت
البحر الميت، أخفض بقعة على سطح الأرض، وأكثر البحار ملوحةً، فمياه البحر الميت تحوي كميةً من الملح، تعادل عشر أضعاف ما تحويه مياه البحار الأخرى، وهو من الأماكن السياحية المشهورة جداً، لقضاء الاوقات الجميلة والراحة والاستجمام، ويذهب إليه البعض لغاياتٍ علاجيةٍ أيضاً، فمياه البحر الميت تحتوي على العديد من المركبات العلاجية والدوائية التي تشفي من الكثير من الأمراض، وكذلك طين البحر الميت، الذي يدخل في تركيب العديد من كريمات التجميل، والجدير بالذكر أنّ الهواء الموجود في منطقة البحر الميت، غنيّ بالأيونات السالبة، التي تفيد الرئتين والتنفس جدّاً، وتعالج أمراض الربو، وضيق النفس، ويزوره الناس من شتى بقاع الأرض ليتمتعوا بالمنظر الجميل والفريد من نوعه، ومشاهدة أكوام الملح، على شكل صخورٍ مترسبةٍ على الشاطئ.
موقع البحر الميت وسبب تسميته
يقع البحر الميت في منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى، وتحديداً المنطقة الواقعة في غور الأردن، في الحدّ الفاصل بين الأردن وفلسطين، وهو بحر مغلق، ينخفض عن مستوى جميع بحار العالم بحوالي أربعمئة متر تحت سطح البحر، لذلك فهو في أخفض بقعة في الأرض، ويحتوي على كمية ملح تفوق بحار العالم بعشرة أضعاف، وقد تزيد النسبة أكثر لارتفاح منسوب التبخّر، انعدام الروافد المائية التي تصب في مياه البحر الميت، وقد سمي البحر الميت بهذا الاسم، لانعدام الحياة فيه، فلا يمكن لأي من الأسماك والكائنات البحرية ونباتات البحر أن تعيش في مياهٍ مالحةٍ إلى هذا الحد، وقد أُطلق عليه قديماً أسماء عديدة، مثل “بحيرة الملح”، “عمق السديم “، “بحيرة العربة”.
فوائد مياه وطين البحر الميت العلاجية
طين البحر الميت، يعالج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية، مثل البهاق، والأكزيما، وينعم الجلد الخشن، ويمنح الجلد الحيوية والنضارة، وحب الشباب، ويشد الجلد ويمنحه المرونة ويساعد على الاحتفاظ برطوبته ومنعه من التعرض للجفاف.
يعالج التهاب المفاصل والروماتيزم ويخفف من آلامها.
مفيد لمرضى السرطان، الذين يتلقون العلاج الكيميائي.
يعطي العضلات الاسترخاء والمرونة.
يحفز الطاقة الإيجابية في الجسم، ويمنح الهدوء والسكينة.
يحتوي طين البحر الميت على نسب عالية من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم وعنصر البورون واللسترونتيوم وكذلك الحديد.
يحتوي هواء البحر الميت على شحنات سالبة تعالج الربو، ويحتوي على كميات مضاعفة من الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل.
تركيز الأكسجين في هواء البحر الميت، هو أعلى تركيز للهواء في العالم، مما يجعله منعشاً للدم والأنفاس.
تحتوي مياه البحر الميت على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم، مما يجعله رافداً أساسياً للصناعة والتصدير للمواد الكيميائية.

أين يقع البحر الميت
يقع البحر الميت يقع في الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية عمان لكننا سنتحدث في هذا المقال عن مكان وجود البحر الميت وموقعه الجغرافي بالتحديد
ومن ثم سنقوم بالتطرق لمسميات البحر الميت القديمة والحديثة وعن أسباب تسمية البحر الميت بهذا الاسم ، وسنتحدث عن أهم الخصائص التي يتميز بها وعن أهم الملامح الطبيعية والسياحية الموجودة فيه وسنتطرق للحديث عن أهم الفوائد المجنية والمكتسبة من مياه البحر الميت
البحر الميت عبارة عن بحيرة سطحها يعد أخفض منطقة في العالم ، وهو يقع في الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية عمان ، فهو موجود في المنطقة الوسطى ما بين الأردن و فلسطين وهو محاط بعدة معالم طبيعية ، فمن الجهة الشرقية تتواجد مرتفعات جبال البلقاء و هضاب السلط ، ومن الجهة الغربية تقع مرتفعات فلسطين وخاصة مرتفعات القدس ، ويصل حجم البحر الميت إلى 946 كيلو متر مربع ، أما طول البحر الميت فيبلغ 80 كيلو متر وعرضه يصل إلى 15 كيلو متر أما بالنسبة لتغذية البحر الميت فتعود إلى نهر الأردن إذ يقوم بصبّ ماؤه فيه و سيل زرقاء ماعين ونهر الموجب جميعها تقوم بتغذية البحر الميت
وتتركز في مياه البحر الميت نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وأملاح الكلوريد والبروميد وغيرها كثير من المعادن .
المسميات التي أطلقت على البحر الميت وسبب تسميته بها : سمي البحر الميت قديماً ببحيرة لوط وذلك يعود لأن النبي لوط بعث إلى قومه سدوم وعمورة في ذات المنطقة ، كما أن البحر الميت سمي بهذا الاسم ” البحر الميت” وذلك نتيجة انعدام الحياة فيه فلا تتواجد الكائنات الحية فيه

 

سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم

السبب في تسميت البحر الميت بهذا الاسم لأنه لا توجد به حياة أي لا تعيش به أي نوع من الكائنات الحية بسبب شدة ملوحته ، والتي نتجة عن أنه مغلق ، بالاضافة إلى المناخ الصحراوي وشدة الحرارة وشدة الجفاف وكثرة التبخر .
معلومات عامة عن البحر الميت

يعاني البحر البيت في الفترات الحالية من التراجع المستمر وذلك لأسباب وهي :

الاستخدام الجائر لمصادر المياة .
ضخ المياة إلى الحوض الجنوبي حيث أن البحر يتكون من حوضين جنوبي وشمالي .
التعرض المستمر للجفاف الصناعي من خلال إنشاء البرك للتبخير من أجل إستخراج البوتاس من الناحية الاردنية والناحية الاسرائيلية .

مؤخراً ينخفض مستوى البحر بالعام ما يقارب متر ثم زاد ذلك خلال سنة 2012 إلى 1.40 متر ، يتم إستخراج مادة الملح من البحر الميت ، بالإضافة إلى استخدام طين البحر الميت في المستحضرات التجميلية والمستحضرات الصحية ، ويعد البحر الميت مهم من الناحية الصناعية والسياحية العلاجية ، وتحتوي مياه البحر الميت على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالاضافة إلى البوتاسيوم ، وبالاضافة إلى المعالم الأثرية والدينية الموجودة هناك منها خربة قمران ، ومسعدة بالاضافة إلى كهف النبي لوط وبعض التشكيلات الملحية التي تكونت بالظروف الطبيعية والمناخ .
البحر الأحمر أو كما يسمّى أيضاً ببحر الحبشة، أو بحر القلزم، هو بحر متفرّع من مياه المحيط الهنديّ، ويُعتبر مع الخليج العربيّ مدخل لمياه المحيط الهندي بين قارتيّ آسيا وإفريقيا، ويتّصل هذا البحر مع المحيط الهنديّ من خلال مضيق باب المندب، وخليج عدن في الجنوب منه. في شمال هذا البحر توجد شبه جزيرة سيناء المصريّة، وخليج العقبة، وخليج السويس. يقع البحر الأحمر على الوادي المتصدّع الكبير، ومساحة هذا البحر تزيد عن الأربعمائة ألف كيلو متر مربع، بينما يزيد طوله عن ألفي كيلو متر، وهو من البحار الاستوائيّة التي تقع في شمال الكرة الأرضيّة.
للبحر الأحمر تاريخ قديم، يبدأ من استشكافه على يد المصريين القدامى، الذين كانوا أوّل من استخدمه للطّرق التجاريّة، واستكشاف العالم، وهو البحر الذي ألقَت فيه أم سيدنا موسى ابنها في اليم ليأخذه فرعون ويُربيه. أمّا تسمية هذا البحر بهذا الاسم فهناك عدّة أقوال لتفسير سبب التسميّة منها أنّه يُنسب إلى قبيلة الحمير اليمنية، أو إلى أنّ اللون الأحمر يشير إلى الجنوب في خريطة البورصة كما يشير البحر الأسود إلى الشمال. وهناك نظريّات أخرى ترى أنّ تسميته جاءت من المصريين الذي سمّوا الأراضي المحيطة به بالأراضي الحمراء، أو تبعاً للون البحر اقتراناً بتسمية بحار أخرى بألوان، كالبحر الأسود، والأبيض، والأصفر، بالإضافة إلى عدّة نظريات أخرى.
يتميّر البحر الأحمر عن غيره من البحار، بغنى حياته البحريّة فيه والتنوّع البيولوجي الكثير، ففيه أكثر من ألف نوع من الحيونات اللافقاريّة، وأكثر من مئتي نوع من الشُّعب المرجانيّة. وهو بحر يحيط بالبلاد العربيّة، فتحيطه دولة مصر، وفلسطين، والأردن من جهة الشمال، بينما تحيطه دولتي السعودية، واليمن من جهة الشرق، ودولة مصر، والسودان، وإرتيريا يحيطون به من جهة الغرب. وممّا يجدر ذكره أنّ بعض العلماء لاحظوا أنّ للبحر خصائص بركانيّة ممّا يدفع للاعتقاد القويّ باحتماليّة تحوّل هذا البحر إلى محيط مع مرور الزمن.
ويعتبر البحر الأحمر من أكثر بحار العالم ملوحة، بسبب كثرة التبخّر فيه، ودرجة حرارة مياهه ثابتة نسبياً في السنة كلّها. وللبحر الأحمر تِبعاً لكثرة الدّول التي تحيط به موانئ عديدة تكثر فيها السياحة على مدار العام كلّه، منها ميناء جدّة في السعودية، وميناء العقبة في الأردن، وشرم الشيخ وطابا في مصر، وإيلات ( أم الرشراِش ) في فلسطين المحتلّة، وتعتبر السياحة خطِرة فيها نظراً لكثرة القراصنة الصوماليين في المنطقة.

 

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *