الرئيسية / المدونة / قتل القمل بالخل

قتل القمل بالخل

قتل القمل بالخل

التخلص من القمل

القمل عبارة عن حشرة سمراء أورمادية اللون، وتمتاز بحجمها الصغير جداً، ويبلغ طولها اثنين ونصف مليمتر فقط، ويُعد القمل من الحشرات المتطفلة التي تعتاش على دم الشخص المضيف، بحيث تتغذى عليه عن طريق العض، ويكثر تواجدها في فروة الرأس أو تحت الإبط أو في منطقة العانة.

تنتشر هذه المشكلة في الأماكن المكتظة كالمدارس أو بين المساجين مع انعدام شروط النظافة العامة والشخصية، وهناك وصفات عديدة تساعد في التخلص من هذه المشكلة ومن أبرزها وصفات تتكون من الخل وسنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

طرق عدوى القمل

  • ينتقل القمل من شخصٍ إلى آخر عن طريق الزحف عندما يكون الرأس قريباً جداً من رأس الشخص المصاب.
  • استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب بهذه المشكلة مثل المشط.
  • استخدام وسادة الشخص المصاب أو الفرش يُسهم في نقل العدوى خلال الأربع وعشرين ساعة من تواجد القمل على الوسادة.

علامات الإصابة بالقمل

  • الشعور بشيء يتحرك في الرأس.
  • الحكة المستمرة والتي تسبب لاحقاً جروحاً في فروة الرأس.
  • ظهور بقع حمراء اللون على الرقبة أو فروة الرأس أو الأكتاف وذلك نتيجةً لتحسس الجلد من لعاب القمل عندما يتغذى على دم الإنسان.
  • وجود شيء شبيه بالقشرة على الشعر ويسمى بالصيبان أو بيوض القمل ومن الصعب إزالته.

كيفية التخلص من القمل بالخل

  • خل التفاح مع زيت شجرة الشاي: يُغسل الشعر بشامبو عشبي يتكون من زيت شجرة الشاي، ثم يُشطف باستعمال خل التفاح بعد ذلك يُمشط الشعر بواسطة المشط المخصص للقمل، بحيث يجب أن يكون ذا أسنان ضيقة لإزالة القمل بكل سهولة.
  • يُمزج مقدار كوب من الزيت المعدني وكوب من الخل، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس مع مراعاة تغطية الشعر أيضاً بالكامل، بعد ذلك يتم إحضار قبعة بلاستيكية يُغطى بها الشعر، وتُترك حتى صباح اليوم التالي، ثم يُشطف الشعر باستخدام الشامبو والماء مع ضرورة استعمال المشط الخصص للقمل، وتساعد هذه الطريقة على قتل القمل الموجود في فروة الرأس بشكلٍ نهائي.
  • يُخلط مقدار كوب من الماء وكوب من الخل، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس ويُشطف بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر، ثم يتم إحضار مشط ذي أسنان رفيعة وضيقة للتمكن من إزالة القمل من الشعر، ويجب تكرار هذه العملية كل ثلاثة أيام أوحتى يتم التخلص من القمل نهائياً.
  • يُخلط مقدار ست ملاعق من الخل الأبيض وأربع ملاعق من المايونيز أو مسحوق الغسيل، ثم يُطبق الخليط على فروة الرأس والشعر بشكلٍ كامل ويُترك لمدة ساعتين، بعد ذلك تُضاف كمية مناسبة من البلسم للشعر وذلك لتسهيل تمشيطه بالمشط المخصص لإزالة القمل وأخيراً يُغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو.
  • القمل

    يبدو أنّ وجود القمل ونموّه في الشعر بات مشكلةً يعاني منها العديد من الأشخاص، وتعود هذه المشكلة لعدّة أسباب، فهذه المشكلة مؤرّقة، ومن الممكن أن تكون مصدر خطرٍ؛ بحيث تؤثّر على الجميع ومن كافّة الفئات العمرية. في الغالب وجود القمل في الشعر لا يسبّب الإصابة بإحدى الأمراض الخطيرة.

    القمل هو عبارة عن حشرات صغيرة طفيليّة، تتعلّق بالشعر وفروة الرأس بواسطة الصمغ الّذي تفرزه. يتغذّى القمل على دم الإنسان؛ بحيث يمتص دم الشخص، ويتكاثر بصورةٍ كبيرة وسريعة عن طريق فقس بيوضه التي تسمّى بالصئبان. ما يميّز القمل أنّ عمره قصير، لكن مدى انتشاره واسع في الرأس. أكثر المصابين شيوعاً بالقمل هم الأطفال، وذلك بسبب الاتّصال واللعب فيما بينهم، فتكون هنالك فرصةٌ أكبر لانتقال القمل وانتشاره بشكلٍ سريع.

    أعراض الإصابة بالقمل والصيبان

    • الحكة المستمرة في فروة الرأس، وفي أماكن الشعر جميعها وبالأخص في منطقة أسفل الرأس .
    • ظهور القمل أو بيوضه في مشط الشعر أثناء التسريح .
    • زيادة الشهية للشخص المصاب بالقمل، وذلك لأن القمل يتغذى على دم الشخص .
    • الإصابة بإصفرار الوجه .

    كيفيّة القضاء على القمل والصيبان

    • ينبغي في البداية غسل جميع أغطية الوسائد والشراشف سواء للشّخص المصاب أو غيره، باستخدام الماء الساخن، ومن ثمّ تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، حتى تقضي على جميع القمل والصيبان العالق فيها .
    • يستخدم بعض الأشخاص عقاقيراً للقضاء على القمل وبيوضه، لكن في الغالب تبدو هذة غير فعّالة وغير آمنة للأطفال، وهي لا تقضي على الصيبان صغير الحجم، لذلك يجب العمل في البداية على تطبيق وصفات منزليّة سهلة التحضير للتخفيف من مضاعفات العقاقير .
    • ينبغي استعمال أمشاط القمل الخاصّة ذات الأسنان الرفيعة والمتقاربة، الّتي تسهّل عمليّة التخلص من القمل وبيوضه .
    • ينصح بعدم استخدام الكاز ووضعه على الشعر، لأنّه غير فعّال أبداً في القضاء على القمل، وأيضاً من الممكن أن يتسرّب إلى فروة الرأس، ويسبّب اعتلالات خطيرة .
    • من الطرق الحديثة للتخلّص من القمل بشكل نهائي استخدام السشوار وتسريح الشعر به؛ فالحرارة تعمل على موت القمل والصيبان بسرعة وسهولة.
    • ينبغي عمل وتطبيق إحدى الخلطات الآتية على الشعر للتخلّص من القمل:
      • الخلطة الأولى: وذلك عن طريق خلط القليل من المايونيز والخل الأبيض، ثمّ يوضع على فروة الرأس ويفرك بها جيداً، فالمايونيز يسبّب اختناقاً للقمل، والخل الأبيض يذيب مادّة الصمغ في الشعر .
      • الخلطة الثانية: وذلك عن طريق خلط القليل من زيت الزيتون مع الخل الأبيض، ثمّ وضعه على فروة الرأس، ولمدّة لا تزيد عن نصف ساعة، ثمّ يغسل الشّعر جيداً، ويمشط بواسطة مشط القمل .
      • تعتبر النّظافة الشّخصيّة للإنسان من أهمّ الأمور في الحياة، والتّمسك بها والحرص عليها يعبّر بشكلٍ كبير عن شخصيّة الإنسان وأخلاقيّاته وقيمه النّبيلة، والنّظافة بلا شكّ هي إحدى تعبيرات وأشكال الحضارة، فأينما وجّهت وجهك في هذا العالم وجدت المجتمعات التي تحرص على النّظافة هي مجتمعات راقية متمدّنة بينما ترى المجتمعات التي لا تلقي للّنظافة بالًا هي مجتمعات متخلّفة متأخّرة يسيطر عليها الجهل وتكثر فيها الأمراض التي تفتك بالنّاس .

        وتنتشر بين الأطفال وخاصّةً في بيئة المدرسة والحضانة مشكلة انتشار الأمراض المعدية ومنها ما يسمّى بالقمل والصّيبان، فما هو القمل؟ وما هو الصّيبان؟ وما هو سبب ظهورها ؟ وما هي الطّرق السّريعة النّاجحة للتّخلص من هذه المشكلة؟

        القمل

        يعتبر القمل من الحشرات الصّغيرة التي تقارب في حجمها حبة السّمسم المعروفة، وإنّ هذه الحشرة الطّفيليّة تعتمد في غذائها على ما تمتصه من الدّماء من نسيج جلد فروة الرأس، ففروة الرّأس تعتبر البيئة الملائمة لظهور مثل هذا النّوع من الحشرات، وإنّ ما تنتجه أنثى تلك الحشرات من بيوض يبلغ عددها ما بين 8-10 بيضات يوميًّا لتمثّل الشّكل الأوّل لهذه الحشرة، وهذا الشّكل يطلق عليه الصّيبان؛ فالصّيبان هي بيوض حشرة القمل التي تنتشر في الرّأس مسبّبةً له الحكّة الشّديدة، وينتشر القمل والصّيبان في الأجزاء الدّافئة من الرّأس مثل: أسفل الرّقبة وخلف الأذن، وتستمر دورة حياة حشرة القمل ما يقارب الشّهر؛ حيث تموت الحشرة بعد ذلك بعد أن تخلّف وراءها عشرات الصّيبان.

        وإنّ سبب انتشار حشرة القمل وبيض الصّيبان في جلدة الرّأس يعود إلى مسألة النّظافة والاهتمام بها؛ فالإنسان الذي لا يهتمّ بالنظافة كثيرًا ولا يحرص على تنظيف فروة رأسه جيدًا يكون عرضة لانتشار هذه الآفة فيه، كما تنتشر تلك الآفة كثيرًا بين طلاب المدارس الصّغار حيث يكون اللّهو واللّعب الجماعي مع بعضهم البعض شغلهم الشّاغل، وتتمّ عمليّة العدوى من خلال احتكاك رأس المصاب بهذه الآفة مع رأس السّليم احتكاكًا مباشرًا .

عن

شاهد أيضاً

نهر دجلة

نهر دجلة يعتبر نهر الأردن أحد أكثر الأنهار قدسيّة، وهو نهر يقع في الجهة الجنوبيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *