الرئيسية / المدونة / سبب تسمية البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم

سبب تسمية البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم

سبب تسمية البحر الابيض المتوسط بهذا الاسم

البحر الأسود من بحار العالم، تتميّز تسميته وترتبط بالألوان، فأين يقع هذا البحر؟ وما هي سبب تسميته بهذا الإسم؟
البحر الأسود هو بحر داخليّ، ويقع هذا البحر في الجهة الجنوبية الشرقية لقارة أوروبا وآسيا، وهو متصل بالبحر الأبيض المتوّسط من خلال بحر مرمرة ومضيق البسفور. كما أنّ البحر الأسود متصل ببحر آزوف بواسطة مضيق “كيرتش”. للبحر الأسود عدّة أنهار تصب فيه منها نهر الدانوب من جهة الشمال الغربيّ، ونهر “الدنيستر” ونهر “الدنيير” شمالاً، ومن الجنوب يصب فيه نهر “سقاريا”. أمّا جزر البحر الأسود فهي ثلاثة فقط، وهي: جزيرة زميني، وجزيرة كفكن، وجزيرة بيرتيران.
الدول المطلة على البحر الأسود والمستفيد منها هي: دولة أوكرانيا، وتركيا، وجورجيا، وروسيا، وبغاريا، ورومانيا. ويحدّ البحر شرقاً جبال القفقاس، وجنوباً سلاسل جبال البحر الأسود، ومن الجنوب الغربي فتحدّه مرتفعات “أسترنجه”، وغرباً تحده جبال البلقان.
للبحر الأسود أهمية استراتيجية كبيرة نسبة لموقعه الجغرافي وأهمية اقتصادية بالغة الأهمية أيضاً. أمّا أهم ما يعرف به البحر الأسود فإنّه غني بالكائنات البحرية والنباتية النادرة، ويوجد فيه “الكافيار” النوع النادر من السمك القابل للإنقراض في أي وقت. أمّا أهمية موقعه الجغرافي فإنّه بالدول التي يحدّها ويحيط بها يعتبر الطريق البحري الوحيد الذي لا يتجمد من بين بحار العالم كلها في معظم أيّام السنة، وهو أيضاً لأنّه بحر داخلي فيعتبر حلقة الوصل بين أوروبا الشرقية والغربية وبقية دول العالم. كما أنّ يعتبر ملجأ صيفياً للكثير من الزوار لإعتدال مناخه وشواطئه الجميلة.
سبب تسمية البحر الأسود بهذا الإسم:

سمى العرب البحر الأسود بهذا الإسم، وقد تبعت التسميات الأخرى الحديثة لهذا البحر في اللغات الأخرى تسميات قريبة من الإسم العربي، أمّا سبب تسمية هذا البحر بهذا الإسم فإنّ هناك عدّة أقوال في ذلك، فأمّا السبب الأوّل والذي يربط التسمية بـ “الألوان”، فقد كان العرب قديماً يرمزون للإتجاهات في البوصلة بالألوان، حيث كان اللون الأسود يشير إلى جهة الشمال، واللون الأحمر يشير إلى جهة الجنوب، واللون الأصفر يشير إلى جهة الشرق، والبحر الأسود يقع شمالاً ولذلك فقد ارتبط اسمه بموقعه على البوصلة.
أمّا السبب الثاني أو القول الآخر في تسمية البحر بهذا الإسم، فقيل أنّه قد يكون بسبب الرعب والخوف الذي كان البحر يدّبه عند البحّارة، وذلك لكثرة العواصف والرياح القوية، مما جعل اجتياز هذا البحر ينطوي على مخاطر كثيرة، وقد حدثت فيه الكثير من الكوارث البحريّة، وذلك نتيجة موقعه الجغرافيّ في غرب روسيا الباردة شتاء، وجنوب البحر المتوسط الرطب، وأيضاً غرب أوروبا مصدر المنخفضات الجويّة العميقة.
أمّا بالنسبة لتسمية البحر الأحمر لما هو عليه الآن بالأحمر هناك أسباب عديدة وراء هذا الإسم و هو الطّحالب و العوالق النّباتية ذات صبغة حمراء التي تطفو على سطحه و هذا ما يعكس اللون الأحمر حيث تمتص أشعة الشّمس و تعكس اللون الأحمر عند النّظر إليه ، و سمي باللون الأحمر أيضاً نسبة للون الجبال ذات اللون الأحمر الكبيرة الموجودة على الجهة الغربية من للصحراء المصرية حيث كانت تعرف الصحراء المصرية بالصحراء الحمراء نسبة للونها الأحمر . لا نعلم من سمّ البحر الأحمر بهذا الإسم لكن هناك فرضية تقول إنّ قبائل اليمن هي من سمّت هذا البحر بالبحر الأحمر نسبة لقبائل حمير التي كانت تقطن بالقرب من البحر . يتصل البحر الحمر مع مياه المحيط الهندي في نقطة مضيق باب المندب و يطل على البحر الأحمر الدول التالية اليمن من خلال شواطئه و خليج عدن هي الناحية الجنوبية للبحر الأحمر ، و تطل السعودية على البحر الأحمر من الناحية الشرقية و تمتلك جزءاً من خليج العقبة من الناحية الشمالية و تتميز السعودية بإستغلال مساحة كبيرة جداً على البحر الأحمر، و من الناحية الشمالية يعتبر خليج العقبة منفذاً وحيداً للأردن حيث تشرف على مياه و تشرف مصر من الجهتين الغربية و الشمالية أي من خليج سيناء و خليج السويس يشرف أيضا من الناحية الغربية الجنوبية تشرف السودان و أرتيريا على مياه البحر الأحمر .

سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم

السبب في تسميت البحر الميت بهذا الاسم لأنه لا توجد به حياة أي لا تعيش به أي نوع من الكائنات الحية بسبب شدة ملوحته ، والتي نتجة عن أنه مغلق ، بالاضافة إلى المناخ الصحراوي وشدة الحرارة وشدة الجفاف وكثرة التبخر .
معلومات عامة عن البحر الميت

يعاني البحر البيت في الفترات الحالية من التراجع المستمر وذلك لأسباب وهي :

الاستخدام الجائر لمصادر المياة .
ضخ المياة إلى الحوض الجنوبي حيث أن البحر يتكون من حوضين جنوبي وشمالي .
التعرض المستمر للجفاف الصناعي من خلال إنشاء البرك للتبخير من أجل إستخراج البوتاس من الناحية الاردنية والناحية الاسرائيلية .

مؤخراً ينخفض مستوى البحر بالعام ما يقارب متر ثم زاد ذلك خلال سنة 2012 إلى 1.40 متر ، يتم إستخراج مادة الملح من البحر الميت ، بالإضافة إلى استخدام طين البحر الميت في المستحضرات التجميلية والمستحضرات الصحية ، ويعد البحر الميت مهم من الناحية الصناعية والسياحية العلاجية ، وتحتوي مياه البحر الميت على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالاضافة إلى البوتاسيوم ، وبالاضافة إلى المعالم الأثرية والدينية الموجودة هناك منها خربة قمران ، ومسعدة بالاضافة إلى كهف النبي لوط وبعض التشكيلات الملحية التي تكونت بالظروف الطبيعية والمناخ .
بحر الروم هو البحر الذي يتوسط قارات العالم القديم ( أوروبا و آسيا و إفريقيا ) ، و هو ما أطلق عليه في العصر الحديث البحر الأبيض، أو البحر الأبيض المتوسط ( لتوسطه القارات الثلاث).

أمّا إسمه القديم فهو الإسم الذي كان معرفاً به عند العرب، حيث كانت الحضارة الرومانية تسيطر على معظم شواطئ ذلك البحر ، و كان الروم انفسهم يسمون هذا البحر: بحرنا ( أي بحر الروم ).

تبلغ مساحة المسطح المائي لبحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، و يبلغ متوسط عمقه حوالي 1500 مترا ، و أعمق نقطه في قاعه تنخفض عن سطحه بمقدار 5267 مترا.

عند إنتشار الفتوحات الإسلامية فإنّ المسلمين سيطروا على ما يقرب من 80% من مساحة الأراضي التي تطل شواطئها على ذلك البحر، و على مر الازمان إبتداء من الحضارات القديمة جداً مروراً بالحضارة الرومانية و الحضارة الإسلامية و الحضارة الاوروبية و حتى اليوم يعتبر بحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) أهم بحار العالم لأنّه يتوسط قارات العالم القديم ، و معبر التجارة بين تلك القارات.

لا يوجد تيقن اكيد حول تاريخ تسمية ذلك البحر بالبحر الأبيض المتوسط و لا السبب وراء ذلك، لكن عرفت الخرائط الحديثة ذلك البحر بذلك الإسم، مع العلم أنّه قديماً كان إسمه بحر الروم عند الروم و عند العرب و عند غير العرب.

يوجد عدد كبير من الجزر داخل بحر الروم يزيد عددها على 3000 جزيرة، منها ما هي كبيرة و تشكل دولا ، و منها ما هي صغيرة المساحة و مأهولة بالسكان ، و منها ما هي ضئيلة المساحة و غير مأهولة بالسكان.

للدول العربية اليوم نصيب في الإطلالة على ذلك البحر و الدول العربية التي لها شواطئ عليه هي : فلسطين ، و سوريا ، و لبنان ، و مصر ، و ليبيا ، و تونس ، و الجزائر ، و المغرب .

 

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *