الرئيسية / المدونة / حشرة البق وطرق التخلص منها

حشرة البق وطرق التخلص منها

حشرة البق وطرق التخلص منها

يعدّ البق من الحشرات الصغيرة والزاحفة المنتشرة، وله لون بني، وهو يتغذى على دم الإنسان والحيوان من خلال لدغه لأي منطقة ظاهرة من الجسم، ولا يتعلق ظهوره بالنظافة الشخصيّة، إنما يكون سبب وجوده في كثير من الأحيان هو وجود حيوانات في المنزل، أو استخدام أثاث مستخدم مسبقاً دون فحصه جيّداً، وتتراوح دورة حياته من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويسبب البق حكة شديدة، وحساسيّة في الجلد.

تنشط حشرة البق في الليل، أمّا خلال ساعات النهار فيُفضل البق أن يبقى مختبئاً في مكان قريب من نوم الإنسان، حيث يساعده جسمه المسطح على الاختباء في الشقوق، والحواف، والهياكل الخاصة بالمفروشات، وعلى الرغم من تجمع البق في أماكن معينة، إلّا أنّه لا يكوّن أعشاشاً كما تفعل بقيّة الحشرات الأخرى، ويمكن ملاحظة أماكن وجوده من خلال ملاحظة بقع يتركها وتكون صغيرة، وداكنة، وكثيفة.

أفضل طرق مكافحة البق

  • التوجه إلى الشركات المتخصصة في تحضير المنتجات التي تكافح البق، بحيث تكون الأسرع والأكثر أمناً.
  • استخدام التقنية الأمريكيّة، وهي عبارة عن شبكة مصنعة من الألياف، والخيوط الدقيقة التي تصطاد البق، من خلال التصاقها بأرجله، فبالتالي تمنعه من الحركة، ولا يستطيع التكاثر بعدها، أو الحصول على ما يكفيه من غذاء ليستمر في العيش.
  • سدّ جميع الثقوب التي يعيش البق ويتكاثر داخلها؛ لقتل الموجود منه، ومنع تكاثره في المستقبل.
  • التخلص من أغطية الأسرّة المستعملة، أو فحصها جيّداً كلّ يوم، وتعريضها لأشعة الشمس.
  • غسل جميع المفروشات بالمياه الساخنة، ويُفضل أن تكون المياه مغليّة؛ حتى تتمكن من قتل جميع البقع الموجودة في المفروشات بغض النظر عن نوعها سواء أكانت أغطية، أم ستائر، أم سجاد، أم ملابس، ثمّ تعريضها للشمس بعد ذلك لضمان التخلص منه.
  • وضع كميّة جيّدة من أوراق الريحان في المكان الممتلئ بالبق؛ لأنّ رائحة الريحان النفاذة تستطيع أن تقتل البق وتقضي عليه، ومن الجدير بالذكر أنّها من أفضل الطرق لأنّها طبيعية، ولا تسبب أيّة أضرار.
  • استخدام مجففات الشعر التي يصدر منها درجات حرارة عالية لا يتحملها البق.
  • تهوية المنزل جيّداً والمفروشات بشكل خاص، وتكرار ذلك دائماً.
  • استخدام الكاز، والكلور، والعطور التي لا يحتمل البق رائحتها القويّة، فيموت منها فوراً.
  • استخدام الفلفل الحار ذي الرائحة القويّة التي تؤثر في البق وتقتله، إضافة إلى أوراق النعناع، وذلك بنقعها ليوم كامل، ووضع الماء الناتج عنها في زجاجة بخاخ، والرش منها على الأثاث وفي أرجاء المنزل.
  • الطّرق المستخدمة للتخلّص من البق

    • استخدام المبيدات الحشريّة المكتوب عليها تحديداً بأنّها مقاومة وقاتلة للبق.
    • رشّ البودرة القاتلة للبق على جوانب المراتب والأسرّة.
    • تقليب الفراش بشكل مستمر لفحصه والتأكّد من عدم وجود البق فيه.
    • تتبّع الحشرات بشكل فردي، فكلّما تمّ التخلّص من حشرة، تكون بذلك قضيت على جيلٍ كبير محتمل من الحشرات.
    • الأبخرة الساخنة؛ حيث إنّها تساعد على التخلّص من هذه الحشرات.

    استخدام العطور المركّزة (الكلونيا). استخدام الكلور السائل (كلور المختبرات)؛ حيث إنّ لهذا الكلور تأثيرٌ قاتل على البق، فتموت الحشرة في غضون ثانية من دون ترك أي بقعٍ دمويّة.

    أهميّة الفحص المستمر للتخلّص من البق

    يتطلّب البحث عن البق تفتيشاً دقيقاً للمفروشات وأسرّة النوم وتفكيكها تماماً، وكذلك فحص الغرف والمنازل المجاورة، ويفضّل أن يكون ذلك في الليل؛ لأنّه وقت تنشط فيه تلك الحشرات، كما أنّ الفحص يحتاج إلى البحث الجيّد في قطع الملابس والأثاث المستعمل، ذلك لأنّ البق ينتقل بسهولة كبيرة عن طريق الملابس وحقائب السفر والأثاث.
    أمّا بالنّسبة للغرف الّتي ستقيم بها أثناء الرّحلات، فحتّى لو كانت في أرقى الفنادق والشقق المفروشة فهي أيضاً بحاجةة إلى الفحص الدقيق، ويتوجّب عليك أيضاً فحص الأمتعة بعد العودة من الرّحلة للتأكّد من خلوّ تلك الحشرات المزعجة منها.
    يقال إنّ القضاء على حشرة واحدة هو إنجاز؛ لأنّنا بذلك نقضي على جيلٍ كامل مكوّن من (200) حشرة من هذا البقق المزعج، ولكن بعد التخلّص منها ليس من المستبعد أن تعود مرّة أخرى؛ لأنّه بعد موت الحشرات يبقى الكثير من كتل البيض التي لم تفقس بعد، فتظهر أنيسات الليل مرّةً أخرى، لذلك بعد التخلّص من البق يجب علينا إعادة المكافحة مرة أخرى بعد (14) يوماً.

    أضرار استخدام المبيدات الحشريّة أثناء قتل البق

    ونظراً لما للمبيدات الحشريّة من تأثير سلبيّ على الإنسان، فإنّ التعرّض المباشر لهذه المبيدات قد يسبّب أعراضاً سيّئة من أبسطها الحساسيّة عند بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، وكذلك يمكن لها أن تؤذي المجرى التنفّسي بإدخالها المواد السميّة إلى الرئتين وبالتالي إحداث السعال المتواصل الّذي قد يكون مصحوباً بالدم بسبب حدوث جروح من كثرة السّعال في جدران المجرى التنفسي، ومن الإصابات الخطيرة التي قد تحصل للإنسان من جراء هذه المواد الكيميائيّة بكثرة هي حدوث السرطان والفشل الكلوي، وأحياناً العقم عند الرّجال، ناهيك عن أخطار التلوّث البيئي الّذي تحدثه في البيت؛ لأنّ المبيدات تكون ذات أثرٍ طويل يدوم لمدة (3) أشهر أو أكثر، وفي هذه الحالة لا يكون البيت هو المكان الّذي يحمينا من المخاطر الخارجيّة؛ بل يصبح هو مصدراً لوجود الملوّثات في الهواء الّذي نتنفّسه، وذلك يشكّل تهديداً لصحّتنا وسلامة أطفالنا، إضافةً إلى أنّ الحشرات مع الوقت تكتسب المناعة ضدّ المبيدات إذا تمّت إبادتها أكثر من مرّة بطرقٍ فاشلة وغير مجدية، وبعدها تنتج هذه الحشرات أجيالاً من الحشرات ذات المناعة القويّة ضد المبيدات الحشرية.

    طرق منزليّة لإبعاد البق عن الأسرّة

    لمنع حشرات البق من الصعو د إلى الأسرّة يمكن لربّة المنزل القيام ببعض الأمور البسيطة لإبعاد الحشرات عن الأسرّة، ويتم ذلك عن طريق وضع أرجل السرير الأربعة في (4) أوعية صغيرة مملوءة بالماء والصابون، أو تغطية أرجل السرير بمادة البتروليوم جلي، أو تغطيته بالورق اللاصق من الجهتين لتلتصق الحشرة به أثناء صعودها إلى السرير، ويمكن أن تضع أرجل السرير في مرطبانات زجاجيّة أو أوعية معدنيّة؛ لأنّ البق لا يصعد على المعدن أو الزجاج.

  • تفضل حشرة البق الأماكن الرطبة والحارة وكذلك الأماكن الباردة المرتفعة، كما ويرتبط ظهور هذه الحشرة في مكان ما في ” النظافة الشخصية ونظافة المكان ” ، وهي تنتقل أيضاً عن طريق شراء الأثاث المستعمل أو في الفنادق والشاليهات التي يمر عليها أشخاص كثيرون ويحملون معهم متاعهم وحقائب سفرهم ، كما أنّ الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل هي أحد أسباب وجود هذه الحشرة .

    إذا لاحظت عزيزتي وجود آثار لحشرة البق أو ما تسمّى بحشرة الفراش ، والتي سرعان ما تنتشر في كل أرجاء المنزل بطريقة هائلة عليك أن تتبعي النصائح الآتية للقضاء على هذه الحشرة المزعجة . الطريقة الأفضل للتخلص من حشرة الق أن تستعيني بشركات التنظيف المتخصصة في هذا المجال ، وهي تستطيع أن تقضي على هذه الحشرة في أقصر وقت ممكن من خلال استخدام بعض التقنيات والأدوات الحديثة التي تسهل هذه العملية ، ومن هذه التقنيات التقنية الأمريكيّة والتي يقوم مبدأ عملها على صنع شبكة من الألياف والخطوط الدقيقة والتي تصطاد البق وتلتص بها مما يمنعها من الحركة فلا تتكاثر وتحد من حركتها .

عن

شاهد أيضاً

نهر دجلة

نهر دجلة يعتبر نهر الأردن أحد أكثر الأنهار قدسيّة، وهو نهر يقع في الجهة الجنوبيّة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *