الرئيسية / المدونة / المحيط الهندى

المحيط الهندى

المحيط الهندى

المحيط الهندي من أكبر المسطحات المائية على كوكب الأرض ، و يقع في الترتيب من حيث الكبر بعد كل من المحيط الهادئ ، و المحيط الأطلسي ، بمجموع مساحة تبلغ سبعة و ثلاثين مليون و خمسمائة و ستة و خمسون ألف كليو متر مربع تشمل كل من البحر الأحمر و الخليج العربي . و يعتبر المحيط الهندي بتلك المساحة يغطي ما يوازي عشرون بالمائة من المسطحات المائية على كوكب الأرض .

أما عن حدود المحيط الهندي الجغرافية ، فهو يقع في المنطقة ما بين جنوب شبه قارة الهند ، و شرق إفريقيا ، و غرب كل من أستراليا و شبه جزيرة الهند الصينية ، و جزر سوندا . و شمال المحيط المتجمد الجنوبي . و يقدر حجم المياه في المحيط الهندي بمائتين و إثنان و تسعون مليون و مائة و واحد و ثلاثون كيلو متر مكعب من المياه . و بسبب المنطقة الجغرافية التي يقع فيها المحيط و التي تتميز بوجود منحدرات قارية ضيقة ، فإن عمق المحيط الهندي في المتوسط يترواح ما بين ثلاثة آلاف و ثمانمائة و تسعون متراً ، و أربعة آلاف و مائتي متر . بينما يصل أقصى عمق في المحيط الهندي إلى سبعة آلاف و مائتين و ثمانية و خمسون متر . و هذا أقل عمقاً من المحيطين الهادئ و الأطلسي . و يغلب على المحيط الهندي كثرة وجود الممرات المائية الضيقة ، مثل مضايق باب المندب ، و مضيق هرمز اللذان يحدان شبه الجزيرة العربية ، و وجود ممر مائي صناعي في البحر الأحمر يربط المحيط الهندي بالبحر المتوسط ، و هو قناة السويس ، بالإضافة إلى مضايق أخرى مثل مضيق لومبوك ، و مضيق ملقة ، و مضيق بالك . و يوجد بالإضافة إلى الممرات المائية العديد من الخلجان و البحار ، فنجد البحر الأحمر ، و بحر العرب ، و خليج عدن ، و خليج عمان ، و الخليج العربي ، و خليج البنغال ، و خليج استراليا الكبير ، و بحر لاكاديف .

و المحيط الهندي من أكثر المحيطات المزدحمة بخطوط التجارة البحرية حول العالم ، حيث تنتج المناطق المتاخمة للمحيط ما يقدر بحوالي أربعون بالمائة من الإنتاج العالمي للنفط ، كما تعتبر خطوط المواصلات البحرية للمحيط الهندي هي الأكثر كثافة نظراً لأنه المحيط الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها .

ن هنا سوف نفصل لكم المحيطات الخمس بنبذة قصيرة كما يلي :

♦المحيط الهادّي :هو من أكبّر المسطحات المائيّة على وجه الأرض ويمتّد من القطب الشمالّي شمالاً إلّى المحيط المتجمّد الجنوبّي جنوباً، ويحدّه من الغرب قارة آسيا وقارة أستراليا ومن الشرق أمريكا الجنوبية وامركا الشمالية شرقاً ومساحته حوالي 179.679 مليون كم2 .

♦المحيط الأطلنطّي أو الاطلسّي :يقع بين قارتي أوروبا وقارة أفريقيا والقارة الأميركية من جهة و يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك وتبلغ مساحته 106463 كم2 وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي و معدل عمقه فهو 3868 متر.

♦المحيط الهندّي: يقع المحيط الهندي بين قارة أوقيانيا من جهة الشرق وقارة آسيا من جهة الشمال وأفريقيا من جهة الغرب و لا يرتبط بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته ما مقداره 74917 مليون كم2 و معدل العمق به هو 3963 متر ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق موجودة في الشرق منها مضيق باس الموجود في أستراليا.

♦المحيط المتجمّد الشمالّي:وهو يتكون من القطّب الشمالّي للارض و مساحتة تبلّغ حوالّي 14 مليون كم2 تقريباً ويغطيه المياه المجمدة بشكل دائمّ والجليد به لا يقع على أي يابسة و فيه بعض الجزّر التي تتبع لقارّة أوروبا وقارّة أمريكا الشماليّة وقارة آسيا ويوجّد به أكثر درجات الحرارة إنخفاضاً في العالّم، حيث قد تصّل الحرارة فيه إلى 70 درجة تحت الصفر ومعدّل عمقه 1526 متر تقريباً.

♦المحيط المتجمّد الجنوبّي:حيث يتكوّن هذا المحيط من الاطلنطّي والمحيط الهادّي والمحيط الهندّي التي تحيط بقارّة القطّب الجنوبيمن ناحيّة الجنوب ، حيث تتجمد المياه به في أغلب أيام السنّة و من الممكن أن تصل أعمق نقطة به إلى 6972 متر .

مساحة المحيط الهادي
تقدّر مساحة البحر الأبيض المتوسط بحوالي مئة وتسعة وستين مليون كيلو متر مربع تقريباً، أما نسبة مساحته بالنسبة إلىى إجمالي مساحة الكرة الأرضية كاملة فتقدر بثلاثين بالمئة تقريباً من كامل المساحة تقريباً، أمّا نسبة مساحته من إجمالي مساحة المسطحات المائيّة الكبيرة الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة فتقدر بحوالي ستة وأربعين بالمئة تقريباً.
تعود نشأة المحيط الهادي إلى المحيط المعروف باسم بانثالاسا، وذلك بعد أن تجزأت القارة التي كانت تعرف باسم بانجيا، ولم يتمم تحديد وقت معين عندما حدثت عملية التحويل، يتضمّن المحيط الهادي العديد من السلاسل الجبلية البحرية الطويلة والتي تكونت من قبل البراكين، وتشمل هذه الجبال البحرية سلسلة جبال هاواي إمبرور، بالإضافة إلى جبال لويزفيل البحرية.
تعتبر جزيرة غينيا الجديدة اليابسة الأكبر مساحة في المحيط الهادي، كما تعتبر أيضاً ثاني أكبر جزر العالم كله، أمّا الجزر الصغيرةة فتنتشر في المحيط الهادي في المناطق الواقعة ما بين الثلاثين درجة إلى الشمال، والثلاثين درجة إلى الجنوب، كما وتمتد من الجنوب الشرقي للقارة الآسيوية، إلى الجزيرة المعروفة باسم جزيرة القيامة. ويذكر أن جزيرة غينيا الجديدة كانت جزءاً من القارة الأسترالية خلال الحقبة الجليدية.

محيطات العالم هي المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمّد الشمالي، والمحيط المتجمّد الجنوبي.

المحيط الهادئ:

يعتبر المحيط الهادئ أكبر محيطات العالم مساحةً، حيث تشكّل مساحته نصف مساحة الغلاف المائيّ، وأكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضيّة؛ حيث تبلغ مساحته 165246 مليون كم مربع. يقع هذا المحيط بين القارّة الأمريكيّة وقارّتي آسيا وأوقيانوسيا. هذا المحيط فيه أعمق وحدة بحريّة في العالم، ألا وهي وحدة ماريان القريبة من جزر الفلبين. ويتّصل هذا المحيط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان بجنوب أمريكا الجنوبيّة، كما ويتّصل بقناة بنما في أمريكا الوسطى. تمّ اكتشاف هذا المحيط في أوائل القرن السادس عشر، على يد المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز عند عبوره لبرزخ بنما، وأطلق عليه اسم “بحر الجنوب”. أمّا اسمه الحالي فقد أطلقه عليه المستكشف البرتغالي ماجلان. وقد سميّ المحيط الهادئ بهذا الاسم، لأنّ المحيط كان هادئاً ومسالماً في معطم رحلات المستشكفين.
المحيط الأطلسي:

المحيط الأطلسي أو ما يسمّى بالمحيط الأطلنطي وهو ثاني المحيطات كبراً في المساحة بعد المحيط الهادئ. ويقع هذا المحيط بين قارّة أوروبا وإفريقيا والقارّة الأمريكيّة من جهة أخرى، ويمتّد كذلك من القطب الشمالي إلى أنتاركتيكا. مساحة المحيط الأطلسي 82441 مليون كم مربع. أمّا أعمق وحدة بحريّة فيه فهي وحدة بورتوريكو. سميّ بهذا الاسم نسبة لجبال أطلس في المغرب التي يطلّ عليها.

المحيط الهندي:

المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات، وتبلغ مساحته 73443 مليون كم مربع، ما نسبته 20% من الغلاف المائي للكرة الأرضيّة. يقع هذا المحيط بين قارّة أوقيانوسيا شرقاً وقارّة آسيا شمالاً وقارّة إفريقيا غرباً. ويتّصل المحيط الهندي بالمحيط الهادئ بمضيق باس في أستراليا.

المحيط المتجمّد الجنوبيّ:

هذا المحيط هو المحيط الرابع من محيطات العالم، وهو يعتبر الغلاف المائي الذي يحيط بالقارّة القطبية الجنوبيّة. كما أنه المحيط الذي يربط بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *