الرئيسية / المدونة / القضاء على قمل الشعر

القضاء على قمل الشعر

القضاء على قمل الشعر

القملة هي عبارة عن حشرة صغيرة جدا تعيش في شعر الإنسان وتقوم بالتغذية على دمه بعد أن تقوم بامتصاصه من خلال الجلد .

تضع القملة بيضها الذي يبقى ملتصقا بالشعر حتى يفقس بعد ستة أيام، وتكبر القملة الصغيرة خلال عشرة أيام ثم تضع بعدها البيض الشفاف، إلا أنه يغير لونه بسرعة كبيرة جدا فيصبح لونه بني محمر نوعا ما بمجرد أن يتغذى على دم الشخص المصاب به. لدى القمل ستة أرجل ذات مخالب قوية تجعله قادرا على التمسك بشعر الرأس في جميع الظروف، و خلال فترات الاستحمام، ولكن ليس لدى القمل أجنحة، ولا يقدر أن يقوم بالقفز أو الطيران من رأس إلى رأس أخرى.

الوقاية خير من العلاج
القمل يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الحمى ومرض التيفوس و أورام العقد اللمفاوية أيضا ولكن يجب الاستمرار بتغييرر الملابس الداخلية والاكثر من استعمال الشامبو وجعله يبقى على الشعر لفترة من 30 إلى 60 دقيقة ليقتل القمل، ويوجد بعض الغسولات التي تتميز بأن لها أثر فعال في القضاء على القمل ويجب البعد عن الأماكن المزدحمة و عدم الجلوس بالقرب الشديد من الأشخاص وخاصة في الملاعب الرياضية أو في المدارس أو الجامعات.

و إليك أهم طرق الوقاية من القمل :
– قيام الأم بالكشف المستمر على شعر أطفالها، من أجل القيام باكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات أو بيضها .
– يجب ربط شعر البنات و لمه خلال اليوم الدراسي , من أجل منع انتشار القمل من رأس إلى آخر
– يجب تعليم الأطفال عدم استخدام أدوات الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء قبعة أحد أصدقائهم .
– الاهتمام بنظافة الشعر ضرورية و يجب العمل على تسريحه بشكل دوري و باستمرار.

– الكشف على الشعر يجب أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بالقيام بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل عملية المرور على كل أجزاء الرأس. حيث تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط المسمى ب ( الفلاية ) .

علاج القمل

يعتبر تناول الثوم الطازج أثناء الأكل مفيد جدا في علاج آثار وأضرار القمل وكذلك هو أثر أوراق شجرة النيم ولعلاج القمل قم باستخدم الشامبو حيث يبقى على الشعر عدة دقائق ثم يغسل الشامبو ويوضع غسول يسمى و هو غسول فعال للقضاء التام على القمل ثم اغسل كل الشعر بغسول خل التفاح بفرك الشعر أكثر من مرة في اليوم الواحد .(Gaia)بغسول

القمل والصيبان
قمل الرأس يعتبر من الحشرات الطفيلية التي تتعلّق بفروة الرأس عن طريق مادة تفرزها وتلتصق بالشعر، يتغذى القمل والصيبانن على دم الإنسان، ويجعل القمل لونه على لون شعر الشخص الذي يعيش فيه، وهذا ما يجعل من الصعب اكتشافه ورؤيته، بينما الصيبان هو عبارة عن بيوض القمل الصغيرة، يعد قمل الشعر والصيبان الأكثر شيوعاً وخصوصاً بين الأطفال بعمر الحضانة أو المدرسة، في هذا العمر الأطفال يلعبون مع بعضهم البعض ويكون الاحتكاك بين رؤوسهم وشعرهم أكثر، وغالباً يستخدمون مشط الشعر ذاته، أو مشابك الشعر، هذا جميعه يؤدي للإصابة بقمل الشعر والتعرض له، وبمجرد انتقال قملة واحدة إلى شعر شخص فإن القمل والصيبان سيتكاثر في شعره.
أعراض الإصابة بالقمل
وجود الحكة المستمرة في فروة الرأس.
اصفرار في الوجه، نتيجة غذاء القمل على دم الشخص.
وجود القمل وبيوضه في مشط الشعر أثناء تمشيطه.

طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً
ينصح الأطباء باستخدام العلاج الوقائي للقضاء على القمل وبيوضه، وهذه من أفضل الطرق والأكثر فاعليّة، ويتم شراؤه منن الصيدليّة وهو عبارة عن بخاخ يتم رشه على الشعر وفروة الرأس، طريقة استخدامه تأتي كما هو موضح بنشرة الدواء الداخليّة.
من الممكن استخدام خلطات طبيعيّة يتم تحضيرها في المنزل وبأبسط المكونات، وذلك عن طريق خلط القليل من المايونيز معع الخل الأبيض، كعلاج طبيعي للقضاء على قمل الشعر بشكل نهائيّ، حيث تسبب هذه الخلطة باختناق القمل، وأيضاً إذابة صمغ القمل وعدم التصاقه في فروة الرأس، وبالتالي موته والقضاء عليه بشكل نهائيّ.
من الطرق الحديثة للتخلص من قمل وصيبان الشعر سشوار الشعر الذي يعدّ مفيداً جداً في عملية القضاء على القمل، عن طريقق سشوار الشعر وتصفيفه هذا يعمل على حرق القمل وبيوضه في الشعر.
استخدام أمشاط خاصة للقمل، وهي تأتي كهيئة أسنان رفيعة ومتقاربة، تعتبر هذة الأمشاط جيدة في عملية تخليص الشعر منن القمل وبيوضه، عن طريق انحناء الجسم للأسفل ومن ثم تمشيط الشعر من جذور الشعر إلى أسفل الشعر.
محافظة الشخص على نظافته الشخصية، ونظافة شعره باستخدام شامبو مناسب للشعر، وعدم استخدام أدوات وأمشاط الغير،، لضمان عدم انتقال القمل وبيوضه لشعره.
تغيير كافة الوسائد والأغطية للشخص المصاب بالقمل، وغسل جميع فوط الرأس، باستخدام ماء حار نسبياً، ومن ثم تعريضهه لدرجة حرارة الشمس، حيث يتم التخلص على كافة القمل وبيوضه الملتصق فيه.
تفتيش الشعر بشكل دوري لاكتشاف وجود أي قملة فيه والتخلص منها غلى الفور، لأن القمل إذا استفحل في الشعر يصعبب إزالته.

النظافة الشخصيّة
تعتبر النّظافة الشّخصيّة للإنسان من أهمّ الأمور في الحياة، والتّمسك بها والحرص عليها يعبّر بشكلٍ كبير عن شخصيّة الإنسانن وأخلاقيّاته وقيمه النّبيلة، والنّظافة بلا شكّ هي إحدى تعبيرات وأشكال الحضارة، فأينما وجّهت وجهك في هذا العالم وجدت المجتمعات التي تحرص على النّظافة هي مجتمعات راقية متمدّنة بينما ترى المجتمعات التي لا تلقي للّنظافة بالًا هي مجتمعات متخلّفة متأخّرة يسيطر عليها الجهل وتكثر فيها الأمراض التي تفتك بالنّاس .
وتنتشر بين الأطفال وخاصّةً في بيئة المدرسة والحضانة مشكلة انتشار الأمراض المعدية ومنها ما يسمّى بالقمل والصّيبان، فماا هو القمل؟ وما هو الصّيبان؟ وما هو سبب ظهورها ؟ وما هي الطّرق السّريعة النّاجحة للتّخلص من هذه المشكلة؟
القمل
يعتبر القمل من الحشرات الصّغيرة التي تقارب في حجمها حبة السّمسم المعروفة، وإنّ هذه الحشرة الطّفيليّة تعتمد في غذائهاا على ما تمتصه من الدّماء من نسيج جلد فروة الرأس، ففروة الرّأس تعتبر البيئة الملائمة لظهور مثل هذا النّوع من الحشرات، وإنّ ما تنتجه أنثى تلك الحشرات من بيوض يبلغ عددها ما بين 8-10 بيضات يوميًّا لتمثّل الشّكل الأوّل لهذه الحشرة، وهذا الشّكل يطلق عليه الصّيبان؛ فالصّيبان هي بيوض حشرة القمل التي تنتشر في الرّأس مسبّبةً له الحكّة الشّديدة، وينتشر القمل والصّيبان في الأجزاء الدّافئة من الرّأس مثل: أسفل الرّقبة وخلف الأذن، وتستمر دورة حياة حشرة القمل ما يقارب الشّهر؛ حيث تموت الحشرة بعد ذلك بعد أن تخلّف وراءها عشرات الصّيبان.
وإنّ سبب انتشار حشرة القمل وبيض الصّيبان في جلدة الرّأس يعود إلى مسألة النّظافة والاهتمام بها؛ فالإنسان الذي لا يهتمّّ بالنظافة كثيرًا ولا يحرص على تنظيف فروة رأسه جيدًا يكون عرضة لانتشار هذه الآفة فيه، كما تنتشر تلك الآفة كثيرًا بين طلاب المدارس الصّغار حيث يكون اللّهو واللّعب الجماعي مع بعضهم البعض شغلهم الشّاغل، وتتمّ عمليّة العدوى من خلال احتكاك رأس المصاب بهذه الآفة مع رأس السّليم احتكاكًا مباشرًا .
طرق التخلّص من القمل والصيبان
إنّ الطّريقة السّريعة لعلاج تلك الآفة تتمّ من خلال مشط خاص لذلك تكون أسنانه رفيعه؛ بحيث يتم تقسيم الشّعر إلى أجزاءء منفصلة، ثمّ وبعناية شديدة يتمّ تمشيط الشّعر لإخراج القمل والصّيبان منه، ويتمّ في كلّ مرّةٍ وضع المشط في ماء درجة حرارته مرتفعة حتّى يقتل تلك الحشرة، وبعد الانتهاء من هذه العمليّة تتمّ مراقبة الشّعر وتمشيطه لمدّة ثلاث أيام حتّى نضمن خروج جميع القمل وبيوضه.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *