الرئيسية / المدونة / القضاء على الصراصير

القضاء على الصراصير

القضاء على الصراصير

تعد الصراصير من أكثر الحشرات المزعجة ، و تعاني الكثير من ربات البيوت من انتشار الصراصير في المنازل بشكل كبير و مزعج ، رغم قيامهم بالعديد من المحاولات للتخلص منها ، لكن هناك بعض الوصفات المجربة و التي تساعد في التخلص من الصراصير و منها
الوصفة الأولى
ملعقة حليب بودرة
نص علبة حامض البوريك – من الصيدلية
ملعقتين كبيرة دقيق
ملعقتين كبيرة سكر
ماء بكمية حسب الحاجة

الطريقة

يتم خلط جميع المقادير السابقة المقادير مع بعضها و عجنها بالماء ، لكن ينبغي التنويه على عدم الإكثار من الماء و ذلك للمحافظة على تماسك العجينة و حتى لا تصبح رخوة
كوري العجينة بحيث تصبح على شكل كرات صغيرة و من ثم وزعيها بكل مكان تحت الثلاجة والفرن والدواليب وفوقها وفيي الحمامات وفي كل مكان تتوقعى يتوقع خروج الصراصير منه
اتركي جميع الكرات التي قمت بنشرها في المنزل لمدة ثلالة أيام أو حتى تجف لوحدها و حينها ستحصلين على نتائج مرضيةة بإذن الله

الوصفة الثانية
قومي بنثر الاسفونيك في البلاليع و قنوات المجاري و جميع الأماكن التي يتوقع خروج الصراصير منها مثل المغاسل والحماماتت والمطبخ و اي فتحه أو مجرى لتصرف المياه
أغلقى جميع الأماكن التي قمتي بوضع الاسفونيك فيها كرري هذه العملية في كل مرة يجف فيها الاسفونيك
و ينبغي التنويه على ضرورة تكرار هذه العملية و ذلك لان الصراصير عندما تقوم بوضع بيضها تضعه بكيس فيه اربعين بيضه لذلكك يجب المداومه و عدم التمهل في القضاء عليها

نصائح للقضاء على الصراصير
نصائح للقضاء على الصراصير:
حاولي دائما أن تقومي بتجفيف الارضيات والخشب والمطبخ خصوصاً
عند مسح حوض المطبخ و الحمام احرصي على أن تصبي القليل من الكلوركس المركز ، حيث إن الكلوركس يتميز برائحته التيي تجعل الصراصير تهرب من المنطقة
تخلصي من الأثاث القديم و الذي يمكن أن يكون موطناً للصراصير
احرصي على عدم تعرض قطع الخشب في المنزل أو الأثاث المنزلي الخشبي للرطوبة ، فظهور الصراصير و انتشارها عادةً ماا يكون مرتبطاً بالرطوبة

الصراصير
تصنّف الصراصير من فئة الزواحف، وتتميّز بحجمها الصغير، ولها ستة أرجل وأجنحة تمكّنها من الطيران لمسافات قصيرة، وتوجدد الصراصير في المنازل بكثرة، لتكون آفةً تلاحق منازل الإنسان، وما يميز الصاراصير بأنها تستطيع العيش دون طعام لمدّة شهر، ويمكن أن يتوقف قلبها لمدة ساعة دون أن يؤثر على نشاطها وقوتها، ويمكن تعيش بدون رأس لمدّة أسبوع، وأن لا تتنفس لمدة خمس وأربعين دقيقة دون وجود خطر على حياتها، والصراصير لا ترى لأنّها لا تمتلك أعين، كما أنّها تمتلك خاصية التكاثر بشكل سريع.
طرق القضاء على الصراصير
المبيدات: فيمكن شراء مبيدات للحشرات التي يمكن شراؤها من محالِ مخصّصة للمبيدات الزراعيّة، وتوجد المبيدات بأشكالل وأصناف وأحجام مختلفة، وأشهر مبيد حشري هو البودرة الذي يحل مع الماء، وبعدهاا تستطيع رشّ الصراصير بهذا المبيد، وهذه المبيدات مفيدة جداً في القضاء على آفة الصراصير بشكل كامل.
نظّف المطبخ بشكل كامل، وذلك باخراج المعدات السليمة من المطبخ والتي لا يوجد عليها صراصير من المطبخ إلى مكان آمنن وسليم من الصراصير، أمّا المعدات المطبخية التي يوجد عليها صراصير، قم بتنظيفها بواسطة مواد التنظيف المخصّصة، وإخراجها من المطبخ.
بعد الانتهاء من عملية تفريغ المعدات من الطبخ قم برش المطبخ بواسطة المبيد الحشري المخصص لهذه الآفة، وفي اليوم التاليي قم بتنظيف المطبخ جيداً، وشطف أرضيته، وقم بتعقيمها بواسطة معقم، بعدها بإمكانك وضع المعدات المطبخية إلى مطبخك.
يوجد بعض المبيدات الحشريّة الجاهزة، ويمكن استعمالها، لكن هذه المبيدات لا تستعمل لاعداد كبيرة من الصراصير، أو أنّ الآفةة لم تنشر بشكل كبير.
استخدم حمض البوريك: وذلك بخلطه مع حليب بودره وسكر، وذلك بوجه في مكان قريب من تواجد الصراصير عند الفرن والأدراج أوو الأماكن المغلقة، ويستعمل خارجاً أيضاً عند حواف المنازل، كمّا يمكن خلط الحمض مع بعض الأطعمة التي تتغذى عليها الصراصير، وهو شديد السميّة، ويساعد بشكل كبير على قتل الصراصير، ويباع حمض البوريك في الصيدليات.
استخدم برطمانات مملوئة بالماء وضعها قريبة من جدران الحوائط، حيث ستقوم الصراصير بالدخول إلى تلك البرطمانات ولنن تستطيع الخروج منها ويمكن إضافة بعض من مسحوق القهوة إلي الماء.
استخدم الماء والصابون فهي وسيلة فعالة لقتل الصراصير في مكان تواجدها

طرق الوقاية من الصراصير
قم بتنظيف البيت يومياً، لأنّ المنزل يحتاج يومياً للتنظيف بفعل البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تنتقل إليه.
تخلّص من قمامة المنزل يومياً.
قم بتهوية الفراش بين كل فترة وفترة، لمنع التعفن، وانتقال الصراصير إليها.
المعدات التي لا تتستخدمها، ضعها في مكان آمن وسليم، بحيث لا يمكن للصراصير الوصول إليها.
نظّف الأواني والمعدات بعد الانتهاء من استعمالها مباشرة، وضعها في مكانها المناسب

القضاء على الصراصير
يُعاني البعض من انتشار الصّراصير في المنزل أو في الحديقة المنزليّة، وهي واحدةٌ من أكثر الآفات إزعاجاً وضرراً للبشر؛ لأنّهاا ناقلةٌ للجراثيم والميكروبات مما يُسبب انتشار الأمراض وتلوّث الطّعام، بالإضافة إلى الأضرار الماديّة الأُخرى التي تُسببها في المنزل، مثل تخريب الأسلاك الكهربائيّة، والكتب، والملابس.
من أكثر أنواع الصراصير انتشاراً هي الصّراصير البنيّة التي تتكاثر في مجاري الصّرف الصّحي ومن المهم جداً التخلّص منها للحفاظظ على صحّة أفراد البيت ونظافته. في هذا المقال سنقدّم لكم طُرقاً طبيعيّةً وأُخرى كيميائيّة للقضاء على الصّراصير نهائياً.
طرق القضاء على الصراصير
المبيدات الكيميائيّة
هنالك العديد من المبيدات الحشريّة المتوفّرة في الأسواق والتي تحتوي على مادّةٍ تُسمّى بالسيفلوثرين Cyfluthrin، وهي مادّةُُ فعّالةٌ جداً في التخلّص من الحشرات والصراصير، ومن المهم جداً رشُّ هذه المبيدات في الشقوق الموجودةُ في جدران المنازل، وفي سلّة المهملات، وعند حواف النوافذ والمخارج، مع التأكّد من اتّباع كافّة تعليمات السّلامة أثناء رش المبيدات، وإبقاء الأطفال والحيواناتِ الأليفة بعيداً وفي مكانٍ ذاتِ تهويةٍ جيّدة.
توجد أيضاً مبيداتٌ مركّزةٌ سائلةٌ تعملُ على القضاء على الصراصير، وتُباع في المحال المُختصّة بالمُستحضرات الكيميائيّة،، وتُستخدم عن طريق تخفيفها قليلاً مع الماء ثمّ توزيعها ورشّها في أماكن وجود الصراصير، وتُستخدم هذه الطريقة عدّة مرّات للقضاء الصراصير.

المُبيدات الطّبيعيّة
صودا الخَبز والسكّر: هذه الوسيلةُ سهلةٌ وبسيطةٌ للتخلّص من الصراصير، وتُستعمل عن طريق خلط كميّاتٍ متساويةٍ من السكّرر وصودا الخَبز ورشّها بالقرب من المناطق التي تنتشر فيها الصراصير في المنزل، فإذا تغذت الصراصير على هذا المسحوق تموت بسبب تفاعل الصودا مع الحمض الموجود في المعدة.
مسحوق أوراق الغار: يُعَدُّ مسحوق أوراق الغار من أرخص الطُرق التي يُمكن استخدامها للتخلّص من الصراصير، لأنَّ رائحتها نفاذةٌٌ جداً مما يدفع الصراصير إلى مغادرة المنزل دون الحاجةِ إلى قتلها، وكلُّ ما يجبُ فعله هو رشُّ مسحوق الغار في الأماكن التي يوجد في الصراصير.
محلول الصّابون: تعتمدُ هذه الطّريقةُ على خلط الصابون السائل مع القليل من الماء ورشّها مباشرةً على الصراصير، أو أماكنن تواجدها، إذ تعمل على سَدِّ مسامات التنفس لديها فتموت على الفور.
الأمونيا: رائحة الأمونيا نفّاذةٌ جداً وتزعج الصراصير بشدّة فتدفعهم لمغادرة المنزل بسرعة، وتُستخدم عن طريق إضافة كوبينِ منن الأمونيا إلى دلوٍ من الماء مرّةً كُلَ أسبوعين.

ملاحظات
إغلاق التشققات الموجودة على الجدران الداخليّة والخارجيّة للمنزل، وإزالة النفايات بشكلٍ يوميٍ من البيت والحديقة، لمنعع الصراصير من الظهور مُجدداً.
اتباع إجراءات الأمن والسلامة في حال استخدام المبيدات الكيميائيّة، مثل ارتداء الكمامة، والقفّازات المطّاطيّة.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *