الرئيسية / المدونة / القضاء على البق

القضاء على البق

القضاء على البق

الطّرق المستخدمة للتخلّص من البق
استخدام المبيدات الحشريّة المكتوب عليها تحديداً بأنّها مقاومة وقاتلة للبق.
رشّ البودرة القاتلة للبق على جوانب المراتب والأسرّة.
تقليب الفراش بشكل مستمر لفحصه والتأكّد من عدم وجود البق فيه.
تتبّع الحشرات بشكل فردي، فكلّما تمّ التخلّص من حشرة، تكون بذلك قضيت على جيلٍ كبير محتمل من الحشرات.
الأبخرة الساخنة؛ حيث إنّها تساعد على التخلّص من هذه الحشرات.
استخدام العطور المركّزة (الكلونيا). استخدام الكلور السائل (كلور المختبرات)؛ حيث إنّ لهذا الكلور تأثيرٌ قاتل على البق، فتموتت الحشرة في غضون ثانية من دون ترك أي بقعٍ دمويّة.
أهميّة الفحص المستمر للتخلّص من البق
يتطلّب البحث عن البق تفتيشاً دقيقاً للمفروشات وأسرّة النوم وتفكيكها تماماً، وكذلك فحص الغرف والمنازل المجاورة، ويفضّل أنن يكون ذلك في الليل؛ لأنّه وقت تنشط فيه تلك الحشرات، كما أنّ الفحص يحتاج إلى البحث الجيّد في قطع الملابس والأثاث المستعمل، ذلك لأنّ البق ينتقل بسهولة كبيرة عن طريق الملابس وحقائب السفر والأثاث.
أمّا بالنّسبة للغرف الّتي ستقيم بها أثناء الرّحلات، فحتّى لو كانت في أرقى الفنادق والشقق المفروشة فهي أيضاً بحاجة إلىى الفحص الدقيق، ويتوجّب عليك أيضاً فحص الأمتعة بعد العودة من الرّحلة للتأكّد من خلوّ تلك الحشرات المزعجة منها.
يقال إنّ القضاء على حشرة واحدة هو إنجاز؛ لأنّنا بذلك نقضي على جيلٍ كامل مكوّن من (200) حشرة من هذا البق المزعج،، ولكن بعد التخلّص منها ليس من المستبعد أن تعود مرّة أخرى؛ لأنّه بعد موت الحشرات يبقى الكثير من كتل البيض التي لم تفقس بعد، فتظهر أنيسات الليل مرّةً أخرى، لذلك بعد التخلّص من البق يجب علينا إعادة المكافحة مرة أخرى بعد (14) يوماً.
أضرار استخدام المبيدات الحشريّة أثناء قتل البق
ونظراً لما للمبيدات الحشريّة من تأثير سلبيّ على الإنسان، فإنّ التعرّض المباشر لهذه المبيدات قد يسبّب أعراضاً سيّئة منن أبسطها الحساسيّة عند بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، وكذلك يمكن لها أن تؤذي المجرى التنفّسي بإدخالها المواد السميّة إلى الرئتين وبالتالي إحداث السعال المتواصل الّذي قد يكون مصحوباً بالدم بسبب حدوث جروح من كثرة السّعال في جدران المجرى التنفسي، ومن الإصابات الخطيرة التي قد تحصل للإنسان من جراء هذه المواد الكيميائيّة بكثرة هي حدوث السرطان والفشل الكلوي، وأحياناً العقم عند الرّجال، ناهيك عن أخطار التلوّث البيئي الّذي تحدثه في البيت؛ لأنّ المبيدات تكون ذات أثرٍ طويل يدوم لمدة (3) أشهر أو أكثر، وفي هذه الحالة لا يكون البيت هو المكان الّذي يحمينا من المخاطر الخارجيّة؛ بل يصبح هو مصدراً لوجود الملوّثات في الهواء الّذي نتنفّسه، وذلك يشكّل تهديداً لصحّتنا وسلامة أطفالنا، إضافةً إلى أنّ الحشرات مع الوقت تكتسب المناعة ضدّ المبيدات إذا تمّت إبادتها أكثر من مرّة بطرقٍ فاشلة وغير مجدية، وبعدها تنتج هذه الحشرات أجيالاً من الحشرات ذات المناعة القويّة ضد المبيدات الحشرية.
طرق منزليّة لإبعاد البق عن الأسرّة
لمنع حشرات البق من الصعو د إلى الأسرّة يمكن لربّة المنزل القيام ببعض الأمور البسيطة لإبعاد الحشرات عن الأسرّة، ويتم ذلكك عن طريق وضع أرجل السرير الأربعة في (4) أوعية صغيرة مملوءة بالماء والصابون، أو تغطية أرجل السرير بمادة البتروليوم جلي، أو تغطيته بالورق اللاصق من الجهتين لتلتصق الحشرة به أثناء صعودها إلى السرير، ويمكن أن تضع أرجل السرير في مرطبانات زجاجيّة أو أوعية معدنيّة؛ لأنّ البق لا يصعد على المعدن أو الزجاج.

قد يعاني البعض من الناس خلال فترة من حياتهم من هذه الحشرة المزعجة ، و للتعرف على حشرة البق بشكل مفصل قليلا راجع مقالا للكاتب في موسوعة موضوع بعنوان ( ما هو بق الفراش ).

إنّ القضاء على حشرة البق ليس بالعملية اليسيرة ، ليس ذلك لقوة تلك الحشرة في بنيتها ، فيكفي أن يصيبها رذا مادة معقمة أو أي مادة من المطهرات المنزلية حتى تقضي عليها فتموت ، و لكن المشكلة ليست هنا.

المشكلة الحقيقة في القضاء على البق تكمن في بيوضه ، إن طول حشرة البق حوالي خمسة إلى سبعة ميليمترات أما حجم بيضة البق فإنه يتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، أي لا يزيد في أحسن الحالات عن 5% من المللي متر الواحد، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس ، وهذا سبب عدم سهولة القضاء على البق ، حيث أن واحدة البق من إناثه تضع خلال فترة حياتها ما يزيد على 200 بيضة، و عادة ما يتم وضع تلك البيوض في مسام خشب الأسرة و بين ثنايا طيات الفراش مما يصعب معه ملاحظتها.

لا يمكن قتل البق بوضع طعام سام له ، لأنه لا يأكل شيئا من الأطعمة و إنّما يتغذى على دم الإنسان فقط ، لذلك يتم قتله بإستخدام المبيدات المستنشقة او الحارقة لجسده ، أما البيوض فهي ذات مقاومة عالية و عجيبة للمعقمات و المبيدات نظرا لأنّها تكون مغروسة بين مسام ضيقة جداً لا يمكن ملاحظتها ، فقد يكون أحد الشراشف مثلا محتوياً على تلك البيوض و يغسل في الغسالة الكهربائية بالمواد المنظفة و المعقمة و تبقى فيه آثار لتلك البيوض و التي تكون لم تمت بعد.

لذلك للتخلص من البق و إماتته نهائياً ، حيث حار كثيرون كيف يميتونه ، فعيلك أوّلاً التخلص من أي خشب داخل المنزل يكون البق قد أمكن فيه بيضه إذ لا سبيل غير ذلك ، ثم عليك غسل الشراشف أكثر من مرة و لمدة لا تقل عن 3 – 4 أسابيع لضمان موت جميع البيوض ، أمّا بالنسبة للفرشات على الأسرة فأيضاً يفضل الخلاص منها إذ لا سبيل مؤكد تماماً لإخلائها من البق.

البقّ
البقّ هي حشرات صغيرة جداً تعيش في مفارش الأسرّة وعلى السجاجيد، وتختبئ في الأماكن المعتمة في النهار مثل شقوقق الجدران، وشقوق الأثاث، وتنتشر غالباً في المنازل التي لا تصلها أشعة الشمس في الغالب، وتهمل النظافة، والتهوية، وتنتقل من بيت إلى آخر بأن تعلّق على ملابس أحد الضيوف، أو في الأمتعة خلال السّفر، وتنشط هذه الحشرات في الليل وخاصّة قبل الفجر، فتقوم بلسع الأشخاص ممّا يتسبب لهم في الألم، ويقض نومهم، فهي تتغذى على دم الإنسان، ويمكن الاستدلال على وجودها من خلال وجود بقع حمراء، أو بنيّة على الأسرّة، وهذه مجموعة من النصائح التي يجب اتّباعها للتخلّص من البقّ:
التخلّص من البقّ
إصلاح وإغلاق الشقوق الموجودة في الجدران، والتخلّص من الأثاث الموبوء الذي تتجمّع فيه البقّ، وينصح باستخدام عدسة تكبيرر من أجل فحص قطع الأثاث، كون هذه الحشرات صغيرة جداً ويصعب رؤيتها بالعين المجرّدة، كما من الأفضل فعل ذلك في النهار لتوفير ضوء كافٍ للمساعدة على البحث.
فتح نوافذ المنزل في الصّباح؛ للسماح لأشعة الشّمس بالدخول، ودخول الهواء النّقي.
استخدام المكنسة الكهربائيّة لتنظيف السجاجيد، والمفارش، ومن الأفضل استخدام المكانس الكهربائيّة البخاريّة.
شطف الأرضيّة بماء مضاف إليه معقّم مثل الكلور.
غسل كل ما يمكن غسله مثل المفارش، والستائر، والسجاجيد بماء ساخن، ومن الأفضل إضافة معقّم له، أو استخدام الخلّ،، ونشرها تحت أشعة الشّمس، حتى تجف جيّداً.
شراء مبيد حشري مخصّص للبقّ، ورشّ المنزل به.
عند وجود حيوانات أليفة تعيش في المنزل، يجب التأكد من عدم حملها لهذه الحشرات.
عند الشّعور بلسعة البقّ، من الأفضل قتلها مباشرة عن طريق اليد، وعدم الاستهانة بحشرة واحدة، فهي تستطيع أنّ تكوّن جيلاًً بأكمله.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *