الرئيسية / المدونة / أكبر بحار العالم

أكبر بحار العالم

أكبر بحار العالم

تعريف البحر
البحر هو عبارة عن مسطح مائي وهو يطلق على أي تجمع للمياه المالحة ، وهذه البحار قد تتصل بالمحيطات وقد تكون منفصلة ومن أشهر هذه البحار المنفصلة البحر الميت ، ومصطلح البحر يطلق على التجمع المائي الأصغر من المحيط وأكبر من الخور .

الأسس لقياس كبر البحر
تختلف المعلومات بالنسبة لمعرفة أكبر البحار بحيث يجب معرفة المساحة التي يغطيها البحر وكمية المياه المالحة التي يوجد فيها .

أكبر بحار العالم
* بحر الفلبين :

يعتبر بحر الفلبين من أكبر البحار الموجودة في العالم حيث تقدر مساحته ما يقارب 5.177 مليون كم2 ، ويعتبر بحر الفلبين جزء من المحيط الهادي ، ويوجد فيه أعظم الخنادق وأشهرها خندق ماريانا والذي يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض .
* بحر المرجان :

يقع بحر المرجان في منطقة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا حيث تقدر مساحته ما يقارب 4.791 مليون كم2 ، ويعتبر من أفضل البحار بالنسبة للمناخ واعتداله وأكثر البحار جذباً للسياح الذين يأتون لمشاهدة الطيور والإستمتاع بمناخهِ والتعرف على الحياة البيئية الموجودة فيه .
* بحر العرب :

تبلغ مساحته ما يقار ب 3.862 مليون كم2 .

* البحر الأبيض المتوسط :

يقع البحر الأبيض ما بين قارتي أوروبا وأفريقيا ، ويبلغ مساحة البحر الأبيض ما يقارب 2.5 مليون كم2 ، والبحر الأبيض المتوسط يتصل بالمحيط الهادي من مضيق جبل طارق الذي يقع ما بين إسبانيا والمغرب ، ويتصل بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضاّ يتصل مع البحر الأحمر بمضيق السويس الموجود في مصر .

* بحرالصين الجنوبي
يقع بحر الصين في جنوب الصين ويعتبر جزء من المحيط الهادي ، وتقدر نسبة مساحته ما يقارب 3500000 كم2 .

• تعريف البحر

إن البحر هو أي تجمع كبير للمياه المالحة ، ويتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة بالبحار أو المحيطات الأخرى ، مثل بحر قزوين ، والبحر الميت في الأردن ، كما يعد مصطلح البحر اسم عام لكل تجمع ليس بحري بالمعنى العلمي ويكون أكبر من البحيرة وأصغر من المحيط. فق كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على تجمعات الماء الكبيرإن مالحاً كان أو عذباً ، ولم يستخدموا كلمة محيط أبداً! فقد كانوا يطلقون اسم بحر الظلمات على المحيط الأطلسي.

• الحياة في البحار

يشغل البحر مساحة كبيرة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة فيها ، وهو موطن للملايين من الكائنات المائة والبرمائية ، كما تعيش في البحر الحيوانات و النباتات من مختلف اشكالها وألوانها وأحجامها ، وتعد حيوانات البحر ونباتاته هامة جداً للإنسان ، فهي تعد كمصدر للطعام ، فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان وجراد البحر والاسماك بأنواعها (إلا ما حرم الله تعالى وهي السامة والميتة) يمكننا تناوله كغذاء .

• الفرق بي البحر والمحيط

يعتمد الفرق بينهما على عدة عوامل ، وهي: الحجم ، وطبيعة السواحل ، والعمق ، وأيضاً درجة ملوحة المياه. فبالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من مساحة المحيط ، وعمق البحر أيضاً أقل من عمق المحيط ، فعمقه لايزيد عن 2000 متر ، ومن الإختلافات الأساسية بين البحر والمحيط هو أن البحر يكون عبارة عن مساحة مائي محاطة باليابسة بنسب وأشكال مختلفة ، وما يميز البحار عن المحيطات هو وجود تنوع بيولوجي فيها أكثر من التنوع البيولوجي المتوفر في المحيطات. إن من مزايا الإختلاف في عمق البحر عن والمحيط هو ما يجعل البحر أكثر تأثرا الكثير من الظواهر الطبيعية وأهمها ظاهرة المد والجزر، الأمر الذي كما يجعلها أشد تأثراً بظاهرة الإحتباس الحراري.

• حركة البحر وجزيئاته

حركة البحر هي عبارة عن المد و الجزر والمؤثر الرئيسي لهما هو القمر (سبحان الله). كما يوجد تيارات بحرية داخل مياه البحر أيضاً ، وهي عبارة عن تحرك جزيئات الماء داخل البحر مما يشكل عن بعد صورة تشبه النهر الذي يجري داخل البحر ، وهي ذات تأثير كبيرعلى حركة المياه.

• حالة البحر

في علم البحار والمحيطات إن أمواج البحر هي طبيعة سطح أي جسم مائي كبير في وقت ومكان معين. وتتميز هذه الحالة بإحصائيات كثيرة ، منها إرتفاع الأمواج ، وقوتها وفترتها. فحالة البحر تتغير مع تغير الوقت ، والسب في هذا التغير حالة الرياح والأمواج البحرية الطويلة. كما يتم تقييم حالة البحر من من خلال مراقب ذات خبرة ، أو من قبل الأجهزة المتطورة كعوامات الطقس ، أو رادارات الأمواج أو الساتلات. والسبب لأن هناك متغيرات كثيرة مؤثرة على حالة البحر وتستخدم مقاييس مبسطة تقريبية لها ولكنها موجزة عن حالة البحر ، وذلك لتدون في سجلات السفن أو ما شابه ذلك من سجلات.

محيطات العالم هي المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمّد الشمالي، والمحيط المتجمّد الجنوبي.

المحيط الهادئ:

يعتبر المحيط الهادئ أكبر محيطات العالم مساحةً، حيث تشكّل مساحته نصف مساحة الغلاف المائيّ، وأكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضيّة؛ حيث تبلغ مساحته 165246 مليون كم مربع. يقع هذا المحيط بين القارّة الأمريكيّة وقارّتي آسيا وأوقيانوسيا. هذا المحيط فيه أعمق وحدة بحريّة في العالم، ألا وهي وحدة ماريان القريبة من جزر الفلبين. ويتّصل هذا المحيط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان بجنوب أمريكا الجنوبيّة، كما ويتّصل بقناة بنما في أمريكا الوسطى. تمّ اكتشاف هذا المحيط في أوائل القرن السادس عشر، على يد المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز عند عبوره لبرزخ بنما، وأطلق عليه اسم “بحر الجنوب”. أمّا اسمه الحالي فقد أطلقه عليه المستكشف البرتغالي ماجلان. وقد سميّ المحيط الهادئ بهذا الاسم، لأنّ المحيط كان هادئاً ومسالماً في معطم رحلات المستشكفين.
المحيط الأطلسي:

المحيط الأطلسي أو ما يسمّى بالمحيط الأطلنطي وهو ثاني المحيطات كبراً في المساحة بعد المحيط الهادئ. ويقع هذا المحيط بين قارّة أوروبا وإفريقيا والقارّة الأمريكيّة من جهة أخرى، ويمتّد كذلك من القطب الشمالي إلى أنتاركتيكا. مساحة المحيط الأطلسي 82441 مليون كم مربع. أمّا أعمق وحدة بحريّة فيه فهي وحدة بورتوريكو. سميّ بهذا الاسم نسبة لجبال أطلس في المغرب التي يطلّ عليها.

المحيط الهندي:

المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات، وتبلغ مساحته 73443 مليون كم مربع، ما نسبته 20% من الغلاف المائي للكرة الأرضيّة. يقع هذا المحيط بين قارّة أوقيانوسيا شرقاً وقارّة آسيا شمالاً وقارّة إفريقيا غرباً. ويتّصل المحيط الهندي بالمحيط الهادئ بمضيق باس في أستراليا.

المحيط المتجمّد الجنوبيّ:

هذا المحيط هو المحيط الرابع من محيطات العالم، وهو يعتبر الغلاف المائي الذي يحيط بالقارّة القطبية الجنوبيّة. كما أنه المحيط الذي يربط بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.

المحيط المتجمّد الشماليّ:

وهو أصغر محيطات العالم الخمسة، ويقع في منطقة القطب الشماليّ البارد، ويسمّى أيضاً “البحر القطبيّ”. وتحيطه اليابسة من جميع الإتجاهات، ويتّصل بالمحبط الهادئ بمضيق بيرينج، والمحيط الأطلسي ببحر جرينلاند.

تعد المحيطات الفئة الأكبر والأضخم من الغلاف المائي من الكرة الأرضية وكما عرفنا أثناء مراحل دراستنا أن المياه تحتل 70.7 % من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً ، والتي تتألف من البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات ، وعدد المحيطات على سطح الكرة الأرضية خمسة محيطات وهي :

• المحيط الهادئ ويعد أكبر المحيطات مساحة وتعد مساحته نصف مساحة الغلاف المائي على سطح الكرة الأرضية كاملة ويقع بين القارة الأمريكية وقارة آسيا وإفريقيا .

• المحيط الأطلنطي وهو يطبق عليه أيضا المحيط الأطلسي .

• المحيط الهندي .

• المحيط المتجمد الشمالي .

• المحيط المتجمد الجنوبي .

و تعتبر الارض الكوكب الوحيد الذي يحتوي على محيطات .

يعد المحيط الهادئ اكبر محيط في العالم فهو أكبر مسطح مائي على وجه الأرض تبلغ مساحة المحيط الهادئ 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²) كما انه يغطي ثلث المساحة الاجمالية من الكرة الارضية فهو اكبر من مساحة الارض كلها اما النسبة التي يغطيها من اجمالي مساحة البحار 46%
يعمل خط الاستواء على قسم المحيط الهادئ إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي يوجد في شمال غرب المحيط الهادئ خندق ماريانا الذي يتم اعتباره كأعمق نقطة في العالمحيث يصل عمقها الى إلى 10911 متر في اوائل القرن السادس عشر تم مشاهدة المحيط الهادئ من قبل الاوروبيت وان اول من شاهد المحيط الهادئ عام1513 هو المستكشف الأسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا في اثناء عبوره برزخ بنما الذي اطلق عليه عندها اسم مار ديل سور أي البحر الجنوبي
اما اسمه الحالي فقد اطلقه المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان في اثناء رحلة الطواف حول العالم عام 1521، لانه واجه خلال ابحاره هدوء البحار فاطلق عليه اسم بالاتينية الذي كان معناه “المحيط الهادئ” أو “البحر المسالم”.
اما عن امتداد المحيط الهادي فهو يمتد من القطب الشمالي شمالا إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوبا ويحد آسيا وأستراليا من الغرب ويحد والأمريكتين شرقا تبدأ من بحر برينغ في أركتيك إلى أقصى الشمال الدائرة القطبية في المحيط المتجمد الجنوبي عند 60° جنوبا

اما عن مسافة امتداد المحيط الهادئ تبلغ 15500 كيلومترا (9600 ميل) ، اما عن عرض المحيط الهادئ فان اكبر عرض له يكون بين الشرق والغرب تقريبا 5° شمال دائرة العرض، ويمتد المحيط الهادئ من اندونيسيا إلى سواحل كولومبيا وبيرو حوالي 19800 كيلومترا (12300 ميل)

اما عن عدد الجزر الذي يحتويها المحيط الهادئ فهي تبلغ 25000 وتوجد اغلب هذه الجزر في جنوب خط الاستواء تشمل الجزر المغمورة جزئيا. اما حاليا فان المحيط الهادئ بدأ بالتقلص بسبب تكتونيات الصفائح، اما عن المحيط الأطلسي ياخذ بالزيادة كل سنة بوصة واحدة تقريبا

 

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *