الرئيسية / المدونة / المحافظة على نظافة البيئة

المحافظة على نظافة البيئة

المحافظة على نظافة البيئة

نظافة البيئة
تعتبر نظافة البيئة من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها، لأن البيئة تؤثر تأثيراً مباشراً في الإنسان وصحته وحياته بكافة جوانبها، لأنّه جزءٌ منها، بالإضافة للحيوانات والنباتات وحتى التربة وباقي الجمادات، وكل موجودات الطبيعة، فالبيئة نظامٌ متكاملٌ من هذه الأشياء جميعها، وأي خللٍ في العلاقة بينها، يعتبر خللاً في الاتزان، مما قد يتسبّب بحدوث الكثير من المشاكل والكوارث البيئيّة التي لا تُحمد عقباها.

تتعرض البيئة للكثير من التلويث والتدمير، سواء من الإنسان، أم من الكوارث الطبيعية، لكن الفرق بين الدمار الذي يخلفه الإنسان والكوارث الطبيعية البيئية أنّ البيئة تستطيع إصلاح نفسها بنفسها، وإعادة التوازن بسرعة، أما إن كان التلوث ناتجاً عن إهمال الإنسان وعدم شعوره بالمسؤوليّة، فهذا يجعل البيئة تمر بمحنةٍ حقيقيةٍ، لأنها تحتاج زمناً طويلاً قد يصل إلى مئات السنين لإصلاح ما أتلفه الإنسان فيها.
نستطيع الحفاظ على نظافة البيئة بالقيام بعدة خطواتٍ بسيطة، لا تكلفنا شيئاً سوى الالتفات قليلاً للأثر السلبيّ الذي يتسبب به الإنسان لو لم يحافظ على بيئته، كأن نمنع التلوث الحاصل في الهواء والماء والتربة، ويكون ذلك بمنع تصاعد الأبخرة والغازات السامة التي تلوّث الهواء، وتتسبب بحدوث كوارث بيئية مثل المطر الحمضيّ، وظاهرة الضباب الدخاني، علماً أنّ تأثير البيئة الملوثة يسبب أمراضاً كثيرةً للإنسان، أولها التحسس وضيق النفس وأخطرها أمراض السرطان.
من صور الحفاظ على البيئة نظيفةً الحفاظ على مياه البحار والمحيطات ومياه الأنهار ومياه الشرب من التلوّث، بمنع وصول المياه العادمة إليها، خصوصاً مياه الصرف الصحي، المليئة بالملوّثات العضوية ومسببات الأمراض، ومخلّفات المصانع، المليئة بالمركبات الكيميائيّة السامة، التي تسبب موت أعدادٍ كبيرةٍ من الأسماك، والقضاء على الكائنات البحريّة، لذلك يجب وضع ضوابط وقوانين تلزم المصانع بوضع المصافي على المداخن، ومنع تصريف المياه العادمة إلى المياه.

تعتبر البيئة هي كل ما يحيط بالكائنات الحية، وهي الوسط الطبيعي لعيش الإنسان، وتشمل على مكونات الماء، والتربة، والهواء، والمناخ، والكائنات الحية، ويتكون النظام البيئي من مكونات حية ومكونات غير حية، ولكي يعيش الكون بسلام، يجب المحافظة عليه من التلوّث بأشكاله وأنواعه، وتعد نظافة البيئة من أهم الأشياء في حياتنا.
يجب أيضاً أن نتجنّب الصيد الجائر، الذي يسبب اختلال التوازن البيئي، ونفوق الكثير من الحيوانات قبل موسم تكاثرها، مما يسبب انقراض أنواعٍ كثيرةٍ منها، وللحفاظ على البيئة وتجنّب هذه النقطة يجب إنشاء المحميات الطبيعيّة، التي تحافظ على أنواع الحيوانات، وتحميها من الصيد الجائر، ويجب أيضاً تجنب قطع الأشجار والقضاء على الغابات، وعدم قطف الأزهار البرية قبل موسم الإزهار، وذلك للحفاظ عليها من الانقراض والتناقص.
البيئة أمانةٌ في أعناقنا جميعاً، والحفاظ عليها واجبٌ على الجميع، كما أنه نابعٌ من الوازع الديني، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على البيئة واتباع قاعدة “لا ضرر ولا ضرار”، لذلك فإن أبسط الأشياء في البيئة وإن كانت رمي الأوراق يجب تجنّبها، كي نحافظ على نظافة البيئة دائماً.

البيئة هي المكان المحيط بنا وهي المكان الذي نعيش فيه، وإن المحافظة على نظافتها يعكس أخلاق كل فرد منها والمحافظة عليها مهم لها ولنا، وهنا لكم في مقالي هذا عبارات عن نظافة البيئة.
عبارات عن نظافة البيئة
نفكر في المستقبل لنحافظ على البيئة.
يجب علينا أن نحافظ على الحيّ الذي نعيش فيه، وأن نحميه من الأمراض.
علاقة الإنسان الجيّدة بالحيوان والأشجار تضمن لنا حياة بيئية جيدة.
نواجه أخطار التلوّث بنشر الوعي بين أفراد المجتمع.
سأفعل كل ما هو في أستطاعتي للحد من هذه الملوثات.
يجب علينا أن نحافظ على الحيّ الذي نعيش فيه، وأن نحميه من الأمراض
قد يسبب التلوث أمراضاً، لا يمكن السيطرة عليها.
حارب مصادر التلوّث بشتى الطرق.
نتعاون من أجل حماية البيئة.
يجب أن نتخلص من أعراض تلوّث البيئة.
يجب المحافظة على البيئة وعدم قطع الغابات.
يجب عدم التعامل بالمبيدات الحشرية لأنها تضر البيئة المحيطة.
العلاقة الجيدة مع البيئة لأجل الحصول على بيئة جيدة ونظيفة ومستمرة في حياة الإنسان.
بالمحبة بين الناس يكون هناك ترابط، ويكون تعاون بمعنى الكلمة، تعاون يفيد مصلحة الجميع، ويعمل على إيقاف التلوّث.
يجب أن ننشر الوعي الصحي بين الناس، وأن ننبه أطفالنا إلى الحفاظ على البيئة، فهذا واجبٌ وطنيٌّ.
على الإنسان أن يحافظ على البيئة، وعلى الغابات وعلى البحار.
سوف أعمل على نظافة البيئة وحماية المجتمع.
التلوّث ضار بجميع الكائنات الحيّة ولا بد أن تجتمع كل دول العالم لمحاربته.
يجب على جميع المجتمعات البشرية إن تتعاون من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، ومن أجل حماية الإنسان من التلوّث، ومن أجل أن يأتي أطفال خالون من التشوهات، سعداء بمجتمعهم، من أجل الإستقرار والسلامة لجميع أفراد العالم.
العلاقة الّتي يجب أن يحافظ الإنسان عليها جيدة حتى يضمن الحصول على بيئة جيدة هي العلاقة بين العبد وربّه، إذا كان العبد في طاعة الله فإنه سيلقى بيئة جيّدة وحياة جيّدة.
لا تقتل البيئة كي لا تقتلك.
لا بد أن تتعاون كل المجتمعات على نظافة البيئة، لكي تعيش في بيئة نظيفة ومنسقة، وأن تعمل على مقاومة الأمراض الناتجة عن التلوّث.
لا بد من المحافظة على نظافة بيئتنا.
الحرب تدمّر الحياة، وتسبّب في تلوّث البيئة.
حافظ على البيئة، تحافظ عليك.
قبل إقامة أيّ مشروع يجب أن نراعي البيئة وحق الأجيال القادمة.
ينبغي على الإنسان أن يحافظ على البيئة، وهي أهمّ شيْء في هذا الوطن.
المحافظة على البيئة من أهمّ المصاعب.
من حق كل إنسان أن يعيش في بيئة مكتملة نظيفة.
ربِّي يعاون من يجري على سلامة غيره، من أجل البيئة.
يجب على كل المجتمعات أن تكون مترابطة مع بعضها من أجل حماية البيئة من التلوّث، ومن أجل إيجاد الحلول المناسبة.
المجتمعات المتفرقة لا تقوى على حماية البيئة.
تلويث البيئة يؤثر عليها سلباً، ويجعلها عاجزة عن إمداد الإنسان بما يريده في المستقبل.
يجب التعاون لأجل توفير الهواء النقيّ والصحة والقوّة.
إترك المكان كما تحب إن يترك لك.
النظافة كالعاده كلها سعادة.

إن لنظافة المدرسة أهمية كبيرة في حياة الطالب، بحيث إن نظافة غرفة الصف تساعد في زيادة التركيز لدى الطالب، وتوفر له الأجواء المناسبة للراحة النفسية وسرعة تلقي المعلومة، كما تعطي انطباعاً جيداً عن المدرسة للزائرين، كأهالي الطلاب ومندوبي وزارة التربية والتعليم وغيرهم، وتضفي رونقاً خاصاً على سمعة المدرسة، وتشجع الأهالي على إعطاء الأهالي الثقة، وعدم الخوف على صحة أبنائهم، كما تتيح نظافة المدرسة أقامة الحفلات، وإحياء المناسبات الوطنية: كحفلات التخرج، وعيد الاستقلال، واليوم المفتوح، كما لنظافة دورة المياه داخل المدرسة آثار إيجابية من الناحية الصحية للطلاب والمعلمين، بحيث تمنع انتشار الأمراض بين الطلاب، وخاصة الأمراض المعدية، والتي تنتشر نتيجة استخدام دورات المياه في الأماكن العامة، وتساعد نظافة الغرف الصفية في توفير البيئة المناسبة للطلاب الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي: كالربو، وضيق التنفس، والتهاب الرئتين وغيرها من الأمراض، وترسّخ مفهوم النظافة لدى الطالب في حياته اليومية: كالبيت والشارع وغيرها من الأماكن العامة.
المدرسة ونظافتها قاعدة هامّة يجب أن ترسخ في عقول الطلبة، لتكون المدرسة باقة زهور يقطف منها الطالب زهرة العلم ونوره، وليتمكن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعه، والمضي قدماً في مسيرة التطور والحضارة، وتساهم في خلق جيل واعٍ قادر على تربية الأجيال القادمة على مبدأ النظافة هي الأساس.

عن

شاهد أيضاً

التخلص من الديدان

التخلص من الديدان الديدان الديدان هي مجموعة من الحيوانات التي تندرج تحت تصنيف اللافقاريات، ولكنها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *